سبب وفاة القاضي محمد العريبي - حاكم صدام حسين

سبب وفاة القاضي محمد العريبي

أكدت وسائل إعلام عراقية، اليوم الجمعة 2 أبريل 2021، وفاة القاضي محمد العريبي في أحد مشافي العاصمة بغداد عن عمر يناهز 51 عاما، حيث اشتهر بعد مقاضاته الريس العراقي الاسبق صدام حسين، حيث نفذ حكم الإعدام على الرئيس صدام حسين فجر يوم السبت الموافق 30 ديسمبر 2006م في بغداد الموافق العاشر من ذي الحجة الموافق لأول أيام عيد الأضحى، ولقد تمت عملية الإعدام في مقر الشعبة الخامسة في منطقة الكاظمية.

وقالت وكالات رسمية، إن القاضي العراقي محمد العريبي توفي فجر اليوم بعد اصابته فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، وذلك بعد نقله الى العناية المكثفة منذ عدة ايام، مؤكدة انه ستقام علسه الجنازة يوم غدا السبت يقتصر على الاهل والاصدقاء.

إقرء/ي أيضا..وفاة قاضي صدام حسين اليوم

وكان القاضي العراقي محمد العريبي قد حاكم الريس العراقي الاسبق صدام حسين بعد تعينه كقاضي تحقيق في المحكمة الجنائية العراقية العليا في عام 2004، وتراسها في المرة الثانية في عام 2006.

وكتب احد النشطاء عبر تويتر :"اول مره اكون مبسوط بخبر وفاة رجل طالما رأينا حقارته أثناء محاكمة الشهيد صدام حسين رحمه الله وفاة القاضي محمد العريبي متأثرا بفيروس كورونا وهو القاضي الذي حكم الشهيد صدام حسين بقضية الانفال وتحاقر معه ولم يكن عنده ذرة شرف أثناء المحكمه لعنة الله عليه الى جهنم ان شاء الله".

وغرد :"وفاة القاضي محمد العريبي الذي حاكم الرئيس صدام حسين بفايروس كورونا اللهم عامله بعدلك اللهم أنت اعلم بمن خان وطنه وخدم الاجنبي يارب انزل عذابك وغضبك على كل من حارب الشرفاء والاحرار كل ساقي سيسقى بما سقى وربك لا يظلم أحد فهو أعدل العادلين".

وعين في عام 2003 بمرسوم جمهوري قاضياً، بعد تخرجه من دخل كلية القانون جامعة بغداد1992، وبدأ بعدها بممارسة المحاماة داخل المعهد القضائي، حيث منذ ذلك الوقت حث على القضاء على الاحزاب الشيعية وصلاة الجمعة والتخلص منها في العراق.

ونفذ حكم الإعدام على الرئيس صدام حسين فجر يوم السبت الموافق 30 ديسمبر 2006م في بغداد الموافق العاشر من ذي الحجة الموافق لأول أيام عيد الأضحى، ولقد تمت عملية الإعدام في مقر الشعبة الخامسة في منطقة الكاظمية.

ويكيبيديا من هو محمد العريبي القاضي العراقي

محمد العريبي (27 أكتوبر 1969- 2 أبريل 2021) قاضي عراقي ولد في الكرادة الشرقية ببغداد عام 1969. اشتهر عام 2006 بعد محاكمته الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين بقضية الأنفال. ترشح للانتخابات العراقية عام 2018. توفي عام 2021 نتيجة مضاعفات جائحة فيروس كورونا.

دخل كلية القانون جامعة بغداد عام 1987. وتخرج منها عام 1992، في 3 أكتوبر عام 1992 مارس مهنة المحاماة وفي 14 سبتمبر عام 1998 دخل المعهد القضائي وتخرج مع الدورة الثالثة والعشرين وفي 23 سبتمبر عام 2000 تَعينَ قاضياً بمرسوم جمهوري.

في المحكمة الجنائية العراقية العليا

عُيِنَ كقاضي تحقيق في المحكمة الجنائية العراقية العليا في محاكمة الرئيس الأسبق صدام حسين ونظامه، في 1 أغسطس عام 2004. وترأس الهيئة الثانية في المحكمة الجنائية العراقية العليا في 20 سبتمبر عام 2006. التي نظرت بقضايا الأنفال وقمع الانتفاضة الشعبانية وصلاة الجمعة وقصف حلبجة وتصفية الأحزاب الدينية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد