جو بايدن يفاجئ الشرق الأوسط والخليج بهذه القرارات

الرئيس الأمريكي جو بايدن

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، مساء اليوم الخميس، عن مسؤولين أمريكيين بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمر البنتاغون بالبدء بسحب بعض القوات والعتاد من منطقة الخليج والشرق الأوسط.

ووفقا ما افاد المسؤولين للصحيفة فأن هذه الخطوة تأتي في إطار إعادة تنظيم وجود البصمة العسكرية الأمريكية في الخليج والشرق الأوسط.

وفي تحركات لم يتم الإبلاغ عنها سابقًا، تقول الصحيفة أن الولايات المتحدة أزالت ثلاث بطاريات باتريوت مضادة للصواريخ من منطقة الخليج، احداهن تقع في قاعدة الأمير سلطان الجوية في المملكة العربية السعودية، وكذلك حاملة طائرات وأنظمة المراقبة تم وضعها في السنوات الأخيرة للمساعدة في حماية القوات الأمريكية في المنطقة حيث تم تحويل بعض القدرات، من الشرق الأوسط لتلبية الاحتياجات العسكرية في أماكن أخرى حول العالم.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتعرض فيه السعودية لهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ من اليمن والعراق.

وحسب الصحيفة ان إزالة بطاريات باتريوت والوجود الدائم لحاملات الطائرات والقدرات العسكرية الأخرى يعني أن عدة آلاف من القوات قد تغادر المنطقة بمرور الوقت ومقارنة بأواخر العام الماضي كان هناك حوالي ٥٠ ألف جندي في المنطقة، بانخفاض عن مستوى مرتفع يبلغ حوالي ٩٠ ألفًا في ذروة التوترات بين إدارة ترامب وإيران قبل حوالي عامين.

ورفض مسؤولو الدفاع الإدلاء بتفاصيل محددة بشأن التخفيضات في القدرات أو القوات العسكرية، ولم يرد المسؤولون السعوديون على طلب للتعليق على الخطط الأمريكية.

 

المصدر : صحيفة وول ستريت جورنال

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد