"الديمقراطية" تدعو لأوسع تحرك لإنهاء الانقسام

غزة / سوا/ دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم الأحد، إلى استنهاض أوسع ضغط شعبي ووطني على حركتي فتح و حماس من أجل إنهاء الانقسام وإعادة الاعمار وكسر الحصار وتوفير مقومات الصمود.

وطالبت الجبهة في بيان له وصل "سوا" نسخة عنه، بتوسيع التحرك الشعبي ليشمل جميع أماكن تواجد الشعب الفلسطيني وخاصة في غزة والضفة، وحشد أوسع القوى وفصائل العمل الوطني سواء في عملية الضغط الإجمالية أو الممكن ائتلافها في قضايا محددة.

وقالت الجبهة "إن الشارع الفلسطيني لم يعد بإمكانه التعايش مع الواقع الراهن والمخاطر على القضية الفلسطينية، فعلى القيادات الفلسطينية أن تعيد النظر بتفكيرها وتتطلع إلى مطالب شوارع رام الله و القدس وغزة، والركام في اليرموك، وأزقة نهر البارد، وإلى الجثث المتناثرة في مراكب الموت على شواطئ البحر المتوسط"، مشيرةً إلى مضي عام على اتفاق الشاطئ دون تنفيذ أي من شروطه سوى تشكيل حكومة الوفاق التي تواجه عقبات كثيرة في عملها.

ورأت أن فتح وحماس لا تمتلكان الإرادة السياسية وتتشبثان بالمصالح الفئوية والتأثر بالضغوط الإقليمية، معربةً عن أسفها الشديد لعدم وجود إحساس بالمسؤولية الوطنية أمام ما تمر به الحالة الفلسطينية من منعطف خطير لافتة إلى أن حدة الانقسام تزداد وتتعمق وسط مخاطر انفصال غزة عن الضفة.

واتهمت وفد المنظمة للمصالحة بالتسويف في زيارته المقررة مسبقا لغزة لإزالة كل العقبات أمام عمل الحكومة، مشيرةً إلى أنه يجري تعطيل اجتماع الإطار القيادي المؤقت للمنظمة للسنة الثالثة على التوالي "بذرائع واهية" وفق البيان.

وشددت على ضرورة العمل لتشكيل لجنة وطنية من الوزارات وفصائل العمل الوطني ومؤسسات المجتمع المدني للإشراف على عملية الاعمار وكسر الحصار وحل المشكلات الاجتماعية الأخرى، والشروع بحوار وطني في غزة لتفعيل حكومة التوافق، والعمل لانعقاد الإطار القيادي المؤقت لتنفيذ اتفاق القاهرة في 4/5/2011 ووضع إستراتيجية وطنية وإقامة حكومة وحدة وطنية وصولاً لانتخابات رئاسية وتشريعية وللمجلس الوطني على أساس التمثيل النسبي الكامل ووضع إستراتيجية سياسية موحدة.

‌ودعت للضغط على الأونروا للقيام بدورها وتكثيف جهودها لوفاء الدول المانحة بالتزاماتها اتجاه الاعمار وتوفير الإيجارات لأصحاب المنازل المدمرة وتطوير الخدمات وغير ذلك، مطالبة حماس بالتراجع الفوري عن ضريبة التكافل والضرائب الباهظة وتطبيق قرارات المجلس المركزي لمعالجة القضايا الاجتماعية والحياتية بغزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد