بالصور: افتتاح مسجد العودة في رفح

افتتاح مسجد العودة في رفح

افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة ، مسجد العودة، في محافظة رفح جنوب قطاع غزة، وذلك بعد نحو ثلاث سنوات من بدء إعادة إعماره.

وشارك في حفل الافتتاح المئات من الأهالي بحضور وكيل وزارة الأوقاف بغزة د. عبد الهادي الأغا، والنائب في المجلس التشريعي بغزة د. يونس الأسطل، ورئيس لجنة إعمار مسجد العودة حسن جابر، ومدير أوقاف رفح م. طارق أبو يونس ولفيف من الشخصيات الاعتبارية والوجهاء والأعيان.

وخلال كلمته قال الأغا :"بإعادة بناء مسجد العودة وافتتاحه اليوم تعود الفرحة إلى رفح وروحها وقلبها النابض"، مشيراً أن هذا الصرح طال انتظاره، سيما أنه عاد بأبهى وأجمل حلة، بفضل الله" ، معرباً عن شكره للجنة إعمار المسجد وكل من كان له سهم بالرعاية والدعم والإسناد والتبرع، لصالح المسجد الشامخ العريق والذي يعد معلماً عظيماً من معالم حضارتنا الإسلامية.

ودعا الأغا أبناء الشعب الفلسطيني كافة للتقيد بإجراءات السلامة والوقاية من فيروس كورونا ، والمتمثلة بالتباعد ولبس الكمامة وتقصير مواقيت الأذان والإقامة، كي تبقى مساجدنا مفتوحة، لأداء الصلوات وقيام الليل والاعتكاف في شهر رمضان المبارك الذي يحل علينا بعد أيام.

بدوره تحدث الأسطل عن أهمية المساجد في حياة المسلمين ، منوهاً بأن المسجد يُعد البؤرة والمنطلق والنقطة الأولى للتحرير.

وأشار الى أن المساجد تُفدى بالأرواح والأنفس وأغلى ما نملك لما لها من أهمية في حياة البشرية عامة والأمة الاسلامية خاصة.

وأوضح الأسطل أن المسجد ليس مركزا للصلاة فقط ولكن مؤسسة للتعليم ومجلس للإصلاح ومركز للقضاء وحاضنة تربوية فهو متعدد الأهداف، مشيراً إلى أن النبي اتخذ من المساجد جامعة ومدرسة ومكان لإعداد القادة وحل الخلافات والنزاعات, مقدماً في الوقت ذاته شكره لكل من كان له سهم في بناء وتشييد هذا المسجد.

من جهته أكد جابر على قدر المساجد ومكانتها عند الله عز وجل ، لافتاً الى أن مسجد العودة أُسس بجود أبناء محافظة رفح وعرق أهله، داعياً أهل الحي والمنطقة لعمارته بالصلاة والاعتكاف والدعاء والوحدة والتعاون بين الجميع.

بدوره، أوضح نائب رئيس لجنة إعمار مسجد العودة مجدي البابا، أن إعمار المسجد استغرق نحو ثلاث سنوات ونصف، بتكلفة بلغت مليون وثلاثمائة ألف دولار منوهاً إلى أن ما تم إعماره من المسجد هو بناء الطابق الأرضي والسدة للمصلين الرجال، وبناء الطابق الأول وهو مخصص للنساء ولم يكتمل تشطيبه، مشيرا أن المسجد يحتاج إلى بناء الطابق الثاني وهو مركز إسلامي لتحفيظ القرآن الكريم.

وقال البابا: "أيضا سيتم استكمال بناء القبتين والمئذنتين في المراحل النهائية من إعمار المسجد إضافة إلى التشطيب الخارجي"، موضحا أن المسجد بُني بتبرعات أهل الخير من أهالي رفح؛ رغم ضيق الحال.

9.jpg
7.jpg
8.jpg
5.jpg
3.jpg
4.jpg
2.jpg
1.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد