قيادي بحماس : مؤشرات دولية على دفع عجلة الإعمار في غزة

غزة / سوا / كشف القيادي في حركة المقاومة الإسلامية " حماس " د. إسماعيل رضوان، النقاب عن مؤشرات ومعطيات عربية ودولية، تهدف إلى دفع عجلة الإعمار في قطاع غزة، وذلك على غرار خطوة دولة قطر الأخيرة، مارس الماضي، بإعادة بناء ألف وحدة سكنية من المنازل التي دمرها الاحتلال خلال عدوانه الأخير على غزة.

وفضّل رضوان خلال تصريحه لصحيفة فلسطين المحلية عدم الإفصاح عن هذه الدول، وعددها، وقال: "تلك الدول تريد ممارسة دورها تجاه قطاع غزة وأهلها المحاصرين، ولا سيما في ظل توقف عجلة الإعمار، وتفاقم الأوضاع الإنسانية في القطاع".

ونبّه إلى أن هذه الدول تربطها اعتبارات ومعايير معينة، ولذلك تبحث حاليًا عن أدوات أممية للبدء في مشاريع الإعمار، معربًا عن أمله بأن تترجم هذه المؤشرات إلى مشاريع عملية في القريب العاجل.

وجدد القيادي في حماس، دعوته لحكومة التوافق الوطني، بضرورة الوقوف عند مسؤولياتها تجاه غزة، مؤكدًا أن حركته حريصة على إنجاح الحكومة، وتذليل كافة العقبات أمامها، ودعاها في الوقت ذاته، للقدوم إلى قطاع غزة، والبدء بحل قضاياها: الإعمار، الكهرباء، الموظفين، وممارسة دورها الإداري والأخلاقي تجاه أبناء شعبها.

وتعهدت دول شاركت في مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة في القاهرة، أكتوبر العام الماضي، بتقديم 5,4 مليارات دولار، غير أن هذه الدول لم تفِ بوعوداتها، إلى جانب غياب حكومة التوافق عن مهامها في القطاع، الأمر الذي فاقم الأوضاع المعيشية والإنسانية في غزة، التي تعرضت لعدوان دام 51 يومًا، صيف العام الماضي، ونجم عنه ارتقاء نحو 2200 شهيد، وتدمير 16 ألف وحدة سكنية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد