موعد شهر رمضان 2021 في مصر

شهر رمضان المبارك.jpg

ينتظر ملايين المسلمين حول العالم شهر رمضان المبارك2021، وتتصدر محركات البحث عن موعده في مصر، خصوصاً بعد انتصاف شهر شعبان لأداء فريضتهم المحببة لديهم وهي الصوم.

وبعد الدراسة الفلكية والمراقبة المعمقة للفلك، أعلن العلماء أن بداية رمضان 2021 سيكون يوم الثلاثاء الثالث عشر من ابريل، فيما يكون الخميس الثالث عشر من مايو هو أول أيام عيد الفطر وفق عدد أيام العام الهجري 1442.

وبحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية فإن هلال رمضان سيولد مباشرة بعد الاقتران عند الساعة الرابعة و31 دقيقة يوم الاثنين الثاني عشر من ابريل بتوقيت القاهرة، والهلال لن يولد الا بعد غروب شمس يوم الرؤية في القاهرة بثلاثين دقيقة.

عدد أيام شهر رمضان وساعات الصوم

وفق الحسابات الفلكية فإن عدد أيام شهر رمضان هو ثلاقين يوماً، وعدد ساعات الصوم في اليوم الأول 14 ابريل ما يقارب أربعة عشر ساعة وواحد وأربعين دقيقة (14) ساعة و (41) دقيقة حسب توقيت القاهرة، وفي اليوم الأخير من رمضان سيكون عدد ساعات الصوم هو 15 ساعة و35 دقيقة .

موعد استطلاع هلال رمضان 2021

في ليلة 29 من شهر شعبان تقوم دار الإفتاء المصرية باستطلاع هلال شهر رمضان، من خلال اللجان الشرعية التي تنتشر في جميع المدن المصرية، لتقوم بتحديد موعد غرة رمضان الذي يتوافق مع الحسابات الفلكية كما سبق ذكره، وفي تلك الحالة سيكون شهر شعبان 29 يوم.

أما إذا تخلف رؤية الهلال في ذلك الوقت وهو أمر نادر الحدوث تقوم دار الافتاء بالاعلان بأن موعد رمضان لا يتوافق مع الحسابات الفلكية ويكون رمضان في الثالث عشر من ابريل وهو أمر مستبعد بألا تتوافق الرؤية الشرعية مع الحسابات الفلكية.

خاصة وأن دار الافتاء تتابع في كل الشهور العربية رؤية الهلال، لكن متابعة الناس وبحثهم عن هذا الموضوع يكون في شهر رمضان بسبب اهتمامهم الأكبر به .

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد