موعد فتح وعودة الطيران السعودي الدولي 2021 رسميا

الموعد الرسمي لإعادة فتح خطوط الطيران السعودية 2021

ينتظر آلاف المسافرين حول العالم الموعد الرسمي لإعادة فتح خطوط الطيران السعودي الدولي لعام 2021 ، وذلك بعدما أعلنت المملكة عن تعليق حركة الطيران بسبب انتشار فيروس كورونا .

وأدى تعليق العمل في خطوط الطيران السعودي الدولي الى شلل تام في حركة المسافرين حول العالم وخاصة الدول العربية ، إضافة الى توقف أهم مصدر دخل للمملكة والمتمثل في رحلات العمرة 2021.

وكانت خطوط طيران السعودي الدولي قد منعت رعايا قرابة 22 دولة من دخول أراضيها ، بعد تسجيل طفرات جديدة لفيروس كورونا في المملكة والدول المحيطة بها.

وفي الثاني من شهر فبراير الماضي 2021 ، قررت المملكة العربية السعودية تعليق دخول أراضيها لغير المواطنين السعوديين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم بصورة مؤقتة.

وأعلنت المملكة رسميا ان عودة خطوط الطيران السعودي الدولي سيكون في السابع عشر من شهر مايو المقبل 2021 ، وذلك بعدما كان مقررا في 31 من شهر مارس الجاري بسبب ظهور طفرات جديدة لفيروس كورونا.

فتح الطيران السعودي لمصر

وفي الرابع والعشرين من شهر مارس الجاري 2021 ، أعلنت شركة مصر للطيران عن موعد استئناف الرحلات الجوية مع المملكة العربية السعودية.

وقال رشدي زكريا رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران إن استئناف الرحلات الجوية بين مصر والسعودية سيكون في شهر مايو المقبل ، وذلك وفقا للقرار السعودي بهذا الشأن.

الطيران السعودي يضع معايير لتقييم الجودة

ووضعت الهيئة العامة للطيران السعودي الدولي معايير ومؤشرات تقيس أداء الخدمات المقدمة للمسافرين بإشراك المستفيدين من الخدمات وأصحاب العلاقة في تطوير تلك الخدمات، وتحسين أداء القطاع وتجربة العميل، بهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمسافرين وتحسين تجربة السفر والكفاءة التشغيلية.

وتعمل المؤشرات وفقا لثلاثة محاور رئيسية هي معايير جودة الخدمة ومعايير جودة قائمة التقييم واستبيان الجودة في المطارات والأخير يمس المسافر مباشرةً ويعبر عن مدى رضاه عن الخدمات المقدمة من قبل المطار، ويُقدم لعينة من المسافرين قبيل صعودهم إلى الطائرة، ويحتوي على 34 سؤالاً عن رضا المسافرين عن الخدمات المقدمة و14 سؤالاً لتحديد نوعية المسافرين ويتم تسليم نتائج الاستبيانات للهيئة بشكل ربع سنوي وقد تم بناء استبيان موحد بين جميع مطارات المملكة بعد مراجعة أفضل الممارسات من بيوت الخبرة العالمية في مجال استبيانات المسافرين.

وفي هذا الصدد وضعت الهيئة في مقدمة اهتماماتها ذوي الإعاقة أو الحركة المحدودة من المسافرين، حيث شكلت لجنة معنية بمعالجة القصور في الإجراءات والخدمات التي تقدم لهم في المطارات، وتم إقامة حملة للتوعية بحقوق وواجبات ذوي الإعاقة لتثقيفهم وترجمة لائحة حماية حقوق العملاء وحملة "حقك محفوظ" للغة الإشارة، وتعاونت الهيئة مع الخطوط السعودية لربط الموقع الخاص بالناقل الوطني مع البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ليتيح لذوي الإعاقة حاملي بطاقة معاق الحصول على تخفيض في قيمة تذاكر الطيران بمجرد إدخال معلومات الهوية الوطنية في موقع الناقل الوطني.

الطيران السعودي يدشن بوابة الكترونية

دشن رئيس الهيئة العامة للطيران السعودي الدولي عبد العزيز بن عبد الله الدعيلج ، البوابة الإلكترونية لخدمة المسافرين وذلك تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق المستهلك الذي يصادف يوم 15 مارس من كل سنة ميلادية، بهدف توعية المسافرين بحقوقهم.

وأبرزت الهيئة بيوم المستهلك حزمة الخدمات والمبادرات المقدمة للمسافرين موضحة حقوقهم وواجباتهم في رحلة السفر عبر أنظمة وتشريعات سُنت لحماية حقوقهم والعناية بخدماتهم وتحسين تجربة السفر، ولأهمية ذلك أوجدت الهيئة إدارة متخصصة تحت مسمى" الإدارة العامة للجودة وحماية المسافرين" التي وضعت لائحة خاصة لحقوق العملاء.

وتقدم البوابة الإلكترونية مجموعة من الخدمات تُعنى بتحسين تجربة المسافرين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في مطارات المملكة عبر منصات مخصصة للشكاوى والاقتراحات وتلقي الاستفسارات ولائحة منشورة للمسافرين والتزامات الناقل الجوي والمسافرين، وسماع صوت المستهلك من خلال مركز خدمة يعمل على مدار الساعة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد