بالفيديو والصور: السعودية.. مشروع بيئي للاستفادة من مياه الوضوء

مياه الوضوء-توضيحية

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، عن تبني مبادرة جديدة تتمثل في استغلال مياه الوضوء بالحرم المكي، وإعادة استخدامها في عمليات الري للحدائق والساحات المجاورة له بطريقة يسيرة وغير مكلفة بما يقلل من هدر المياه، ويحقق العديد من الإيجابيات، في مشروع بيئي يقوم على تشجير الساحات المحيطة بالمسجد الحرام.

وقالت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، إن المشروع الذي يحمل اسم "مبادرة تشجير الساحات المحيطة بالمسجد الحرام"، يتماشى مع رؤية المملكة بنشر الغطاء النباتي، والحد من التلوث.

وتهدف المبادرة إلى تحسين البيئة العامة في المسجد الحرام، والساحات التابعة له، باستغلال المساحات الخالية، والممرات، وتحويل أجزاء منها إلى أحواض زراعية، وتهدف أيضًا إلى استغلال مياه الوضوء، ومعالجتها، وتدويرها، و الاستفادة منها بري تلك المسطحات والأشجار.

وتستهدف المبادرة تغطية ما يقارب 7 آلاف متر مربع من المساحات الخالية بواقع تقريبي 25 موقعًا في منطقة أعلى السلالم الكهربائية بتحويلها إلى أحواض زراعية بعدة مستويات لنشر الظِلال في المواقع المجاورة لها.

ومن خلال المُبادرة سيتم تشجير مداخل نفق السوق الصغير، ومناطق الخدمات العامة بالساحات كأماكن الشرب، ودورات المياه، وتوفير الإضاءة المناسبة، ووسائل الري والصرف.

وتشهد منطقة مكة المكرمة جوًا حارًا وجافًا خلال فصول الصيف الطويلة، ما يسبب معاناة لملايين الحجاج، والمعتمرين، والمصلين، وزوار الحرم المكي، رغم جهود السلطات لتلطيف الأجواء عبر المكيفات المنتشرة في المسجد الحرام، والمظلات في الساحات.

ومن شأن زراعة عدد كبير من الأشجار في محيط الحرم، بالاستعانة بمياه الوضوء في بلد فقير بالمياه كالسعودية، أن يساعد بجهود السلطات لتلطيف الأجواء في الحرم المكي.

وقال رئيس شؤون الحرمين، الشيخ عبدالرحمن السديس، إن المبادرة "تنبع من صميم ديننا الإسلامي الحنيف الذي أولى هذا الجانب اهتمامًا كبيرًا"، مستشهدًا بأدلة من القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة.

ويذكر أن شح المياه ظل عائقًا أمام السعودية لإطلاق مشاريع زراعية كبيرة في البلاد، لاسيما في مناطق الوسط الصحراوية، لكن المملكة تعكف حاليًا على خطط تشجير غير مسبوقة تستهدف زراعة مليارات الأشجار في بلد يتطلع ليصبح وجهة سياحية وترفيهية عالمية.

 

 

2021-03-30 (10).png
2021-03-30 (9).png
2021-03-30 (8).png

المصدر : إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد