منظمة دولية تطالب قطر بهذا الأمر

مواطنات قطريات

حثت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية قطر اليوم الاثنين على إلغاء قواعد ولاية الرجل التي تمنع المرأة من اتخاذ قرارات مستقلة فيما يتعلق بحقوقها الأساسية مثل الزواج والسفر والحصول على الرعاية اللازمة للصحة الإنجابية.

وقالت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها إنه بعد أن أخذت قطر بزمام المبادرة فيما يتعلق بحقوق المرأة في أمور مثل التعليم والحماية الاجتماعية أصبحت الآن متخلفة عن جيرانها الخليجيين بعد أن سمحت السعودية في 2019 للنساء البالغات بالسفر دون إذن.

وحسب مقابلات أجرتها المنظمة مع نساء قطريات فأن واحدة من بين خمسون امرأة قطرية تصف الحياة بأنها أشبه بالإقامة "الدائمة في الحجر الصحي", ومن بين الحالات التي تم رصدها من قبل هيومان رايتس ووتش هي حالة لأمرأه قطرية تبلغ من العمر40 عاما وإن والديها رفضا السماح لها بقبول منحة للدراسة في الخارج.

وأضافت المنظمة إن القطريات غير المتزوجات دون سن الخامسة والعشرين يحتجن لموافقة ولي الأمر على السفر للخارج، ويحق للأزواج والآباء منع النساء من السفر في أي سن" وأن “ولاية الرجل تعزز سلطة الرجال وسيطرتهم على حياة النساء واختياراتهن وربما تشجع على العنف أو تغذيه الأمر الذي لا يترك للنساء خيارات صالحة تذكر للهرب من سوء معاملة أسرهن وأزواجهن لهن"..

وفي تعقيبها على تقرير هيومان رايتس وتش، قال مكتب الاتصال الحكومي القطري في بيان أن تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش غير دقيق، لكنها ستحقق في الحالات المذكورة وإن الحكومة مستمرة في تنفيذ السياسات التي تحقق للنساء الحرية والقدرة على اتخاذ قراراتهن والتوسع في هذه السياسات.

يذكر بأن قطر في العام الماضي سمحت للنساء بالحصول على رخصة قيادة السيارات دون إذن من ولي الأمر غير أن شرط موافقة ولي الأمر على الزواج لا يزال ساريا، وأعلنت اللجنة الأولمبية القطرية يوم أمس الأحد إنها ستجري مراجعة للتشجيع على المساواة بين الجنسين.

 

المصدر : وكالة رويترز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد