مصر: تحريك السفينة الجانحة في قناة السويس مساء الغد

السفينة الجانحة قناة السويس.jpg

يترقب العالم أكمله قضية السفينة العالقة في قناة السويس وتحريكها بسبب تأثيرها علي المجري الملاحي للقناة و تأثيرها على الاقتصاد العالمي.

هذا وقال مهاب مميش مستشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تصريحات لقناة «الحرة»: نحاول استغلال حركات المد في قناة السويس لتحريك السفينة الجانحة، ونأمل في تعويمها مساء الغد في أقصى تقدير.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس أن جهود تعويم السفينة الجانحة نجحت في تحريك محدود لمقدمتها، مضيفاً أنه تم رفع نحو 27 ألف متر مكعب من الرمال، بعمق 18 متراً.

وقد اعتبرت الجهات المسؤولة عن قناة السويس حادث جنوح السفينة حادثا استثنائياً، فالقناة عبرها العام الماضي أكثر من 18 ألف سفينة دون حدوث أي مشاكل.

من جهتها، أعربت الشركة المشغلة لسفينة الشحن العملاقة “إيفر غيفن” عن أملها في نجاح محاولات تعويم السفينة التي تسد القناة منذ الثلاثاء الماضي.

وقال رئيس هيئة القناة أسامة ربيع إن 369 سفينة وناقلة وحاوية على الأقل تنتظر عبور القناة ومن بينها عشرات الحاويات وسفن البضائع الصب وناقلات الغاز الطبيعي المسال أو غاز البترول المسال.

من جانبها، قالت مجموعة شحن الحاويات “سي إم إيه – سي جي إم” (CMA CGM) أمس، إنها قررت تحويل مسار بعض السفن لتدور حول رأس الرجاء الصالح بسبب تعليق حركة المرور في قناة السويس.

ومن المنتظر وصول قاطرتين إحداهما ترفع العلم الهولندي والأخرى ترفع العلم الإيطالي، إلى قناة السويس بحلول المساء، للمساهمة في عملية تعويم السفينة.

المصدر : الحرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد