حالة سخط بعد انتحار بدون في الصليبية بالكويت

حالة سخط بعد انتحار بدون في الصليبية بالكويت

أثار انتحار بدون يبلغ من العمر 26 عاما على غصن شجرة في الصليبية بالكويت حالة من السخط والغضب ، بسبب استمرار الحكومة الكويتية ومجلس الأمة في تجاهل مطالبهم ومنحهم كامل حقوقهم.

وقال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إن شابا يبلغ من العمر 26 عاما وجد مشنوقا على غصن شجرة ، حيث أنه كان يبيع الخضار رفقة شقيقة، الا أنه قرر إنهاء حياته بهذه الطريقة المؤلمة.

إقرأ/ي أيضا: تفاصيل خطة وزارة التربية للعودة الآمنة الى المدارس في الكويت

وعبر نشطاء في الكويت عن سخطهم وحزنهم على ما آلت إليه قضية البدون ، بسبب الاستمرار في تجاهل مطالبهم العادلة التي ينادون فيها منذ سنوات طويلة دون مجيب.

وقال حساب يدعى عزوم :" لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، للأسف أرواح الناس صارت رخيصة بعيون المسؤولين وحسبي الله ونعم الوكيل بكل من ساهم بمعاناة هل الفئه. ومع الأسف الشديد احنا عارفين من كان المسؤول قبل ومن المسؤول الحين بس ما نقدر انتكلم خوفا على أهالينا من طواغية الأمه". حسب قوله

فيما قال محمد الهاجري عبر تغريده على توتير :" اخواننا البدون يعلم الله أن قلوبنا معكم وأن الكثير منا يستشعر ما وقع على كثير منكم من الظلم ولكن ظاهرة انتحار بدون الصليبيه تحتاج وقفة جادة منكم لمحاربتها فهي ظاهرة لا يقبلها عقل ولا دين ، فرج الله عنكم وكشف كربتكم وعلى من تسبب بها ما يستحق".

ويطالب "البدون" في الكويت بشكل متواصل، بمنحهم الجنسية الكويتية، فيما تقول حكومة البلاد إن غالبية هذه الفئة يحملون جنسيات عراقية أو سعودية أو سورية، لكنهم أخفوها للحصول على الجنسية الكويتية.

و"البدون"، تعبير يطلق على فئة سكانية تعيش في الكويت لا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم قرابة 96 ألف شخص، بحسب بيانات رسمية.

مرزوق الغانم وعد سابقا بحل قضية البدون

وكشف رئیس مجلس الأمة الكویتي مرزوق الغانم في 22 تموز 2019 عن "حل جذري وشامل" لقضية المقيمين بصورة غير قانونية في البلاد "البدون" قبل انتهاء الصيف.

وقال الغانم إن ھناك تنسیقا نیابیا حكومیا لإیجاد حل تشریعي جذري وشامل لقضیة المقیمین بصورة غیر قانونیة في البلاد خلال فترة الصیف.

وأوضح أن الحل "لا یمس الجنسیة والھویة الوطنیة ویراعى فیه الجوانب الإنسانیة للبدون".

وأضاف أن ھذا الحل سیبدأ بتشریع یصادق علیه مجلس الأمة في بدایة الدورة المقبلة أو دورة استثنائية إن احتاج الأمر لذلك.

ولفت الغانم إلى أنه سيتم الانتهاء من ھذا الملف بحل شامل وعادل قبل انتھاء الصیف و"نتمنى من الجمیع التعاون لإغلاقه".

وأشار إلى أن عددا من النقاط تجري حولھا حوارات ضمن لقاءات نیابیة حكومیة ولقاءات مع الجھاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون، دون تفاصيل.

وشدد الغانم على رفضه العبث بملف الجنسیة أو تركه مجالا للمساومات السیاسیة، قائلا إن "الھویة الوطنیة والجنسیة الكویتیة لیست مجالا للعبث ولن تكون عرضة لأي ضغوط سیاسیة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد