حُكم الصيام في النصف الثاني من شعبان 2021

حُكم الصيام في النصف الثاني من شعبان 2021

يتساءل الملايين من المسلمون في كافة دول العالم عن صحة الاحاديث الواردة عن النهى صيام النصف الثاني من شهر شعبان، وذلك بعد أن صادفت ليلة أمس السبت ليلة النصف من شعبان 15 في معظم الدول الاسلامية والعربية إذ تنشر لكم وكالة سوا الاخبارية في هذا المقال اجابة الشيخ الدكتور عبد العزيز الفوزان عن صحة الاحاديث الواردة والذي تثير الجدل كل عام.

واعتاد المسلمون خلال شعبان، إلى اغتنام جميع أيامه من خلال التضرع إلى الله، والدعاء، وكثرة الأعمال الحسنة، ففضلًا النصف من شعبان التي ينتظرها المسلمون، إلى أنهم كذلك يسعون بالليلة الأخيرة من شعبان لاغتنامها والدعاء فيها، قبل حلول شهر رمضان 2021.

كما اعتاد المسلمون في كافة مناحي العالم، على متابعة أفضل الاعمال الذي يكثر فيها الدعاء والاجر وثواب عند الله تعالي، ومع اقتراب النصف الثاني من شعبان 1442، فضل النصف الثاني من شعبان والاعمال المحببه فيها.

حول تساءل العديد من المسلمون في برنامج الشيخ الدكتور عبد العزيز الفوزان عبر القنوات التلفزيونية حول الاحاديث الواردة عن عد الصيام في النصف الثاني من شهر شعبان:" « إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا"، علق ذلك وقال إن العلماء اختلفوا على صحة هذا الحديث وسط اجماع بأنه حديث ضعيف.

وأوضح ان النهي في الحديث كما أوصلي الرسول صلى الله عليه وسلم صيام النصف الاخر من شعبان، احتياطا الى رمضان ويكون زيادة في العبادة وما ليس منها كما حدث مع اليهود والنصارى وفرض عليهم صيام زيادة وفق الاربعين يوم".

وأضاف:" انه ذلك بعد حيث أوصي النبي صلي الله عليه وسلم من البدعة وكان يقول شر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة فإذا صام نصف الثاني من شعبان احتياطا الى رمضان فهذا بدعة.

وتابع:" الرسول أوصى لا تقدم رمضان بصوم يوم او يومين إلا أن رجل يصوم صوما فيصوم اليومين، موضحا ان لا يجوز صوم ليلة الشك في رمضان الا اذا كان عن قضاء في رمضان".

فقد جاء جواب لجنة الفتوى بالأزهر الشريف عن حُكم الصيام في النصف الثاني من شعبان 2021

"اختلف أهل العلم في جواز صيام النصف الثاني من شعبان، وقال المناوي في فيض القدير عند كلامه على حديث: إذا انتصف شعبان فلا تصوموا، واختلف في التطوع بالصوم في النصف الثاني من شعبان على أربعة أقوال: أحدها الجواز مطلقا يوم الشك وما قبله سواء صام جميع النصف أو فصل بينه بفطر يوم أو إفراد يوم الشك بالصوم أو غيره من أيام النصف، الثاني قال ابن عبد البر وهو الذي عليه أئمة الفتوى لا بأس بصيام الشك تطوعا كما قاله مالك، الثالث عدم الجواز سواء يوم الشك وما قبله من النصف الثاني إلا أن يصل صيامه ببعض النصف الأول أو يوافق عادة له وهو الأصح عند الشافعية، الرابع يحرم يوم الشك فقط ولا يحرم عليه غيره من النصف الثاني وعليه كثير من العلماء".

ولعل الأقرب إلى الصواب: أن من كان له عادة في الصيام أو كان عليه نذر صيام أو كان عليه قضاء من شهر رمضان السابق فهذا لا حرج عليه إن صام أول شعبان أو وسطه أو آخره، أما من لم تكن له عادة صيام ولا شيء مما تقدم ذكره فقد ذكر بعض أهل العلم أنه لا يشرع له ابتداء الصيام في النصف الثاني من شعبان لكن لو وصله بصيام بعض النصف الأول جاز له ذلك.

دعاء آخر ليلة من شهر شعبان

قبل توديع آخر أيام شهر شعبان، احرص على اغتنامها، وذلك سنضع لكم دعاء الليلة الاخيرة من شهر شعبان، وهو:

(اللهم هذا الشهر المبارك الذي انزل فيه القرآن وجعل هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية يا من أخذ القليل وشكر الكثير اقبل منا اليسير اللهم إني أسألك أن تجعل لي الى كل خير سبيلا ومن كل ما لا تحب مانعا يا ارحم الراحمين يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم الهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك عفوك عفوك اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك عفوك عفوك اللهم إني عبدك وأبن عبدك وأبن أمتك ضعيف فقير الى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير الى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالح خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر اللهم أبقني خير البقاء وأغنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك واتباع سنة رسولك اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق أو كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أو شيء لا تحب فأسألك يا رب أن تبدلني مكانه ايمانا بوعدك ووفاء بعدك ورضا بقضائك وزهدا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحا أسألك ذلك يارب العالمين الهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع فكأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصيك سكان أرضك فكن علينا با الفضل جوادا وبالخير عوادا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد واله صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين).

أفضل الأعمال في شعبان

تتعدد أشكال الطاعة والعبادة التي يمكن أن يؤديها المسلم، ومن أفضل الأعمال المستحب القيام بها في شهر شعبان الفضيل ما يلي: الإكثار من قراءة آيات الذكر الحكيم وتدبرها وزيادة عدد الصفحات يوما تلو الآخر، وذلك لتهيئة النفس حتى تكون أكثر إقبالا على قراءة كمية كبيرة من القرآن مع قدوم شهر رمضان المبارك. التوبة النصوحة والابتعاد عن المعاصي والذنوب والآثام والرجوع إلى المولى عز وجل ومعاهدته على عدم الرجوع ثانية ليدخل المسلم فى رمضان وهو بادىء مع ربه صفحة جديدة بيضاء خالية من الذنوب، وحتى يكون نقي القلب طاهر النفس. قيام الليل والصلاة والإكثار من الدعاء فيه استعدادا للقيام بذلك فى شهر الصيام من خلال صلاة التراويح، هذا إلى جانب كسب آجر القيام فى شهر شعبان. التضرع إلى رب العالمين بالعون على طاعته سبحانه وأكرمنا بتبليغ رمضان. الإكثار من الذكر والاستغفار والتسبيح.

واستقبل المسلمون شهر شعبان هذا العام في ظل ظروف استثنائية بسبب تفشي فيروس كورنا المستجد المنشر في كافة الدول العالم، وسط اغلاقات من قبل السلطات وفرض حظر التجوال والحجر الصحي للحد من انتشار الوباء.

وكانت دار الافتاء المصرية قد حددت موعد النصف من ليلة شعبان 2021، حيث قالت إن ليلة شعبان تبدأ من بعد مغرب 27 مارس 2021، حتى فجر 28 مارس في معظم الدول العربية والاسلامية فيما كانت السعودية قد تعذر روية الهلال بسبب الظروف الجوية وكثر الغبار.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد