دعاء الليلة الأخيرة من شعبان ١٤٤٢ - أفضل الأعمال

دعاء الليلة الأخيرة من شعبان - ارشيف

يسعى المسلمون خلال شهر شعبان، إلى اغتنام جميع أيامه من خلال التضرع إلى الله، والدعاء، وكثرة الأعمال الحسنة، ففضلًا عن ليلة النصف من شعبان التي ينتظرها المسلمون، إلى أنهم كذلك يسعون بالليلة الأخيرة من شعبان ١٤٤٢ لاغتنامها والدعاء فيها، قبل حلول شهر رمضان 2021.

ونستعرض لكم في وكالة سوا، هذه المقالة التي سوف نتعرف من خلالها على أشكال الطاعة في هذا الشهر، وأفضل الأعمال المستحبة فيه، كما سنذكر لكم دعاء آخر ليلة من شهر شعبان.

دعاء آخر ليلة من شهر شعبان

قبل توديع آخر أيام شهر شعبان، احرص على اغتنامها، وذلك سنضع لكم دعاء الليلة الاخيرة من شهر شعبان، وهو:

(اللهم هذا الشهر المبارك الذي انزل فيه القرآن وجعل هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية يا من أخذ القليل وشكر الكثير اقبل منا اليسير اللهم إني أسألك أن تجعل لي الى كل خير سبيلا ومن كل ما لا تحب مانعا يا ارحم الراحمين يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم الهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك عفوك عفوك اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك عفوك عفوك اللهم إني عبدك وأبن عبدك وأبن أمتك ضعيف فقير الى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير الى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالح خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر اللهم أبقني خير البقاء وأغنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك واتباع سنة رسولك اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق أو كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أو شيء لا تحب فأسألك يا رب أن تبدلني مكانه ايمانا بوعدك ووفاء بعدك ورضا بقضائك وزهدا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحا أسألك ذلك يارب العالمين الهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع فكأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصيك سكان أرضك فكن علينا با الفضل جوادا وبالخير عوادا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد واله صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين).

اقرأ أيضا/ حكم صيام ليلة النصف من شعبان 2021 ـ أهم الأعمال المحببة والأدعية فيها

أفضل الأعمال في شعبان

تتعدد أشكال الطاعة والعبادة التي يمكن أن يؤديها المسلم، ومن أفضل الأعمال المستحب القيام بها في شهر شعبان الفضيل ما يلي: الإكثار من قراءة آيات الذكر الحكيم وتدبرها وزيادة عدد الصفحات يوما تلو الآخر، وذلك لتهيئة النفس حتى تكون أكثر إقبالا على قراءة كمية كبيرة من القرآن مع قدوم شهر رمضان المبارك. التوبة النصوحة والابتعاد عن المعاصي والذنوب والآثام والرجوع إلى المولى عز وجل ومعاهدته على عدم الرجوع ثانية ليدخل المسلم فى رمضان وهو بادىء مع ربه صفحة جديدة بيضاء خالية من الذنوب، وحتى يكون نقي القلب طاهر النفس. قيام الليل والصلاة والإكثار من الدعاء فيه استعدادا للقيام بذلك فى شهر الصيام من خلال صلاة التراويح، هذا إلى جانب كسب آجر القيام فى شهر شعبان. التضرع إلى رب العالمين بالعون على طاعته سبحانه وأكرمنا بتبليغ رمضان. الإكثار من الذكر والاستغفار والتسبيح.

ويعتبر شهر شعبان أحد أشهر التقويم الهجري الذي يقع في الترتيب الثامن، وقد أطلق عليه هذا الاسم في العصر الجاهلي نظرا لأن العرب كانوا يتشعبون للحرب بعد امتناعهم وقعودهم عنه في شهر رجب لكونه من الأشهر الحرم التي حرم فيها رب العالمين القتال وشتى أنواع الظلم.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد