حكم صيام ليلة النصف من شعبان 2021 ـ أهم الأعمال المحببة والأدعية فيها

فضل شهر شعبان - تعبيرية

أهم الأعمال المحببة والدعاء في ليلة النصف من شعبان 2021، حيث تعتبر ليلة النصف من شعبان، من الليالي المباركة، التي يلجأ إليها المسلمون في كل عام للتضرع إلى الله، والدعاء إليه، فقد وردت الكثير من الأحاديث التي تحدثت عن ليلة منتصف شهر شعبان، وفضل الدعاء في هذه الليلة المباركة.

حديث عن فضل ليلة النصف من شعبان 

"إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر". أخرجه الألباني

وفيما يلي فضل ليلة النصف بن شعبان - الحبيب علي الجفري

 

 دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء.JPG
 

الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان 2021

 

بحسب موقع مصراوي، المتتبع لأفعال الصحابة الكرام والسلف الصالح والتابعون، وكذلك العلماء رضوان الله عليهم أجمعين، يجد أنهم كانوا يعظمون ليلة النصف من شعبان ويجتهدون فيها بالعبادة، والصوم في ذلك اليوم وعنهم أخذ الناس فضله وتعظيمه.

وورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: " إذا كانت ليلة النِّصْفِ من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن اللَّهَ ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفرٍ لي فأغفر له، ألا مسترزقٌ فأرزقهُ، ألا مبتلى فَأُعَافِيَهُ، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر".

وورد كذلك عن سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال، قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: "إذا كانت ليلة النصف من شعبان ينزل الله تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا فيغفر لعباده إلا ما كان من مشرك أو مشاحن لأخيه".

ومن أقوال الصحابة الكرام عن النصف من شعبان نجد كثير من الاهتمام بها، فيقول عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما: "خمس ليال لا تردُّ فيهن الدعاء ليلة الجمعة وأول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلتيِ العيدين".

اقرأ أيضا/ موعد ليلة النصف من شعبان 1442 - متى نصف شعبان 2021 في تركيا والدول العربية

واستحب الإمام الشافعي أن يكثر المسلم من الدعاء في ليلة النصف من شعبان والتقرب إلى الله بمختلف القربات والعبادات.

وقال الشافعي : "بلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان". 

وأضاف الشافعي : "بلغنا أن ابن عمر كان يحيي ليلةَ جمعٍ، وليلةُ جمع هي ليلة العيد لأن في صبحها النحر"، ثم قال الإمام الشافعي: "وأنا أستحبُّ كل ما حكيت في هذه الليالي من غير أن يكون فرضا".

وتأتي ليلة النصف من شعبان هذا العام في وقت يعيش العالم بما فيه من مسلمين ظروفا استثنائية صعبة بفعل تفشي فيروس كورونا ، حيث يتوجه المسلمون خلال هذه الليلة بالدعاء متضرعين راجين من الله تعالى أن يتقبلهم ويغفر ذنوبهم ويصلح أحوالهم ويمحو سيئاتهم.

ما هي أسماء ليلة النصف من شعبان؟

العديد من الأسماء التي أطلقت على ليلة النصف من شعبان، ومنها ليلة البراءة، ليلة الدعاء، ليلة الإجابة، الليلة المباركة، ليلة الشفاعة، ليلة الغفران، ليلة العتق من نيران.

موعد ليلة النصف من شعبان 2021 في الدول العربية

حددت دار الافتاء المصرية، اليوم الاربعاء 24 مارس 2021، موعد تاريخ ليلة نصف شعبان 2021، وذلك بعد تساءل العديد من المسلمين في كافة الدول العربية مع اختلاف تحديد الايام مع جمهورية مصر العربية والسعودية في روية هلال شعبان حيث يسعى المسلمون لكسب الاعمال في تلك الليلة وفضائلها.

وأكدت دار الإفتاء المصرية في بيان لها رصدته وكالة سوا الاخبارية، أن ليلة النصف من شعبان تبدأ في تاريخ 27 مارس وحتى فجر 28 مارس الشهر الجاري، حيث كان اول ايام شهر شعبان يوم 14 مارس 1442هجري فيما تعذرت السعودية عن رؤية الهلال.

وكانت المملكة العربية السعودية قد اعلنت أن اول ايام شهر شعبان يوم 15 مارس 2021، عقب تعذر رؤية هلال شهر شعبان لعدة اسباب كان ابرزها العوائق التربية الكثيفة حيث كان التحري بعد رؤية هلال شهر رجب في 13 الشهر الماضي.

وكان رئيس المعهد الدكتور جاد القاضي جاد القاضي، قد قال إن هلال شهر شعبان سيولد مباشرة في الساعة الثانية عشرة و21 دقيقة صباحًا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم السبت 29 رجب الحالي، الموافق 13 مارس الحالي (يوم الرؤية).

ويواجه المركز الفلكي الدولي العديد من الصعوبات في رؤية هلال من أي مكان باستخدام التلسكوب أو بالعين المجردة نظرا لبقائه فترة قصيرة في السماء بعد غروب الشمس، حيث لا يمكن رؤيته من أي مكان بالعالم الا بالأماكن المخصصة.

حكم صيام يوم النصف من شعبان إذا وافق يوم الجمعة

قالت دار الإفتاء المصرية في ردها على سؤال حكم صيام يوم النصف من شعبان منفردًا إذا وافق يوم الجمعة؟

يُكرَه صيام يوم الجمعة منفردًا إلا إذا كان لسبب؛ كأن وافق عادةً للمسلم؛ كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء أو يوم النصف من شعبان أو غير ذلك من صوم النافلة، أو نذر صيام يوم يقدم فيه غائبه أو يشفى فيه مريضه فوافق يوم الجمعة، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان.

جاء في "المغني" لابن قدامة (3/ 170): [وَيُكْرَهُ إفْرَادُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ بِالصَّوْمِ، إلَّا أَنْ يُوَافِقَ ذَلِكَ صَوْمًا كَانَ يَصُومُهُ؛ مِثْلُ مَنْ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا فَيُوَافِقُ صَوْمُهُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَمَنْ عَادَتُهُ صَوْمُ أَوَّلِ يَوْمٍ مِنْ الشَّهْرِ، أَوْ آخِرِهِ، أَوْ يَوْمِ نِصْفِهِ، وَنَحْوِ ذَلِك] اهـ.

وعليه: فلا مانع شرعًا من إفراد يوم الجمعة بالصوم فيه إذا وافق يوم النصف من شعبان.

حكم تخصيص صيام النصف من شعبان

ذكر موقع الإمام ابن باز في رده على سؤال: "كثير من الناس يصومون الخامس عشر من شعبان، فهل هذا وارد في السنة أم أنه بدعة؟ جزاكم الله خيرًا".

الجواب: (ليس له أصل، كونه يخص اليوم الخامس عشر ليس له أصل، وليس في السنة الصحيحة ما يدل على ذلك، لكن إذا صام أيام البيض الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر هذا مستحب في جميع الشهور، وكان النبي ﷺ يصوم أيام البيض ويصوم شعبان كله، وربما صام أكثره، تارة يصوم أكثره وتارة يصومه كله شعبان عليه الصلاة والسلام. نعم).

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد