تساؤلات حول "سر" طلب الصحة الإسرائيلية شراء ملايين الجرعات من لقاح كورونا

غالبية سكان إسرائيل حصلوا على اللقاح - أرشيف

باتت قضية طلب وزارة الصحة الإسرائيلية، شراء ملايين الجرعات من لقاح كورونا ، بشكل "سري" محل تساؤلات في الوسط الإسرائيلي، خصوصًا مع طلب مسؤولين تفسيرات، دون إجابة.

وكشفت قناة "كان" العبرية، أن وزارة الصحة الإسرائيلية طلبت اجتماع عاجل للحكومة للمصادقة على تحويل 7 مليار شيكل للوزارة، 3.5 مليار شيكل منها ستخصص لشراء لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

وزارة الصحة الإسرائيلية لم تقدم تفسيراً لطلب شراء ملايين الجرعات من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، على الرغم من أن غالبية السكان حصلوا على اللقاح، كما يوجد بحوزة الوزارة ملايين أخرى من الجرعات.

في سياق ذات الموضوع، الوزارة تريد توقيع وزراء الحكومة الإسرائيلية على وثيقة أطلقت “وثيقة مشاركة سر”، والتي تحظر  الوزراء نقاش موضوع شراء اللقاحات بشكل علني.

وتابعت القناة أنه ومع طلب وزارة الصحة الإسرائيلية عقد اجتماع الحكومة صباح اليوم، طلب وزير الحرب الإسرائيلي بني جنتس إيضاحات حول السبب لشراء لقاحات ضد فيروس كورونا، ولكن لم يستجاب لطلبه.

في المقابل تم الاتفاق على تسليم الوزراء وثيقة أعدت بشكل مسبق، لكن حتى الآن لم تصل لهم، في نهاية الأمر تم الاتفاق على عقد الاجتماع يوم الاثنين القادم، جهات مطلعة على التفاصيل قالت، قبل أن يتم تحديد جدول أعمال الاجتماع، ليس من المؤكد أن تحصل القضية على موافقة الحكومة.

وختمت كان الإخبارية، وزارة الصحة الإسرائيلية لم تجب على سؤال عن سبب الحاجة إلى مثل هذه الكمية الكبيرة من اللقاحات الآن، وقالت:” بسبب الاتفاقيات السرّية، والسرّية التجارية لا يمكنها شرح الأمر”.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد