لجنة الانتخابات تنفي تمديد فترة الترشح للقوائم

لجنة الانتخابات المركزية

قال هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، اليوم الخميس، إنه لا يوجد أية تمديد لفترة الترشح للانتخابات التشريعية بعد 31 آذار 2021.

وأكد كحيل في حديثٍ له عبر "إذاعة صوت فلسطين" تابعته "سوا"، بأنه خلال فترة الترشح المستمرة من 20 وحتى 31 مارس، تتم دراسة القائمة بشكل كامل، يتم الاتصال بمنسق القائمة واخباره في حال تواجد أي نقص أو مرشح مُخل بأهلية وشروط الترشح المنصوص عليها في القانون، فيمكنه الإضافة والحذف خلال ذلك. 

وتابع: " أما بعد الساعة 12 ليلاً من يوم 31 آذار، لا يستطيع المنسق إحداث أية تغيير على القائمة الخاصة به". 

وأفاد كحيل بأن اللجنة تسلمت ثلاثة قوائم أمس، قائمة بالضفة الغربية، وقائمتين من قطاع  غزة ، وقامت اللجنة خلال الخمسة أيام الماضية بدراسة القوائم من حيث استيفائها هي ومرشحيها بالشروط الخاصة بالترشح. 

وذكر أن القوائم التي سُلمت أمس هي قائمة فلسطين للجميع، وقائمة التغيير الديمقراطي، وقائمة كرامتي الشبابية المستقلة، حيث سيتم ابلاغ منسق (مفوض) كل قائمة بشكل رسمي بقرار اللجنة خلال خمسة أيام، مؤكداً تواجد كافة المتطلبات القانونية في القوائم، وفحص مرشحيها من كافة الأنحاء كسن الترشح وأهلية الترشح وعدم المحكومية واقراراتهم المقدمة. 

ونوه كحيل إلى أنه لم يتم رفض أية قائمة حتى الآن، ولكن سيتم ذلك في حال سُلمت في اللحظة الأخيرة، أو ان تواجد أي خلل بالشروط مثل تدني عدد المرشحين عن 16، أو ان لم تحوي العدد المنصوص عليه من المرأة، مؤكداً أن التقدم في وقت مناسب هو الحل الأمثل لتفادي أية إشكالية قد تؤدي لإسقاط القائمة. 

وفيما يخص الرقابة الدولية على الانتخابات، قال كحيل إنه تم الارسال لكافة الجهات الدولية والمؤسسات المعنية بالرقابة حول العالم، ووردت تأكيدات بأنهم سيقومون بالقدوم لفلسطين. 

وأضاف:" ولكن لا يوجد أي شيء رسمي يحدد مواعيد لأن كل ذلك مربوط بإجراءات السفر ضمن جائحة كورونا ، ولكن هناك عدد من البرلمانيين العرب قد أبدوا رغبتهم بالحضور أمس، مثل الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن فهي انتهت الامس من زيارة فلسطين وسيعودون في فترة الأسبوع الذي يواكب فترة الاقتراع، ولكن لا نستطيع ان نؤكد أن كافة ممثلي الدول العربية والدولية سيكونون موجودين في يوم الاقتراع". 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد