استعدوا لصفقات قياسية: إلغاء قانون اللعب المالي النظيف

قانون اللعب المالي النظيف

الأندية الأوروبية على موعد جديد من صرف أموال طائلة لجذب نجوم كبار إلى صفوفها وتدعيم فرقها بصفقات مدوية، فهل نسمع في الصيف عن صفقات قياسية؟

فقد قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إلغاء قانون اللعب المالي النظيف الحالي، واستبداله بنظام مالي جديد سيمنح المزيد من الحرية للأندية لكي تصرف الأموال في سوق الانتقالات.

وتنص قواعد اللعب المالي النظيف على عدم السماح للأندية بإنفاق مبالغ تفوق مداخيلها، وألا يكون في ميزانيتها أي نوعٍ من أنواع العجز المالي، وذلك من أجل معادلة جميع الأندية المشاركة في البطولات القارية.

وبحسب صحيفة “لاجازيتا ديللو سبورت” الإيطالية، فإن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، قرر إلغاء قانون اللعب المالي النظيف بشكل مؤقت، من أجل السماح للأندية بصرف الأموال في سوق الانتقالات بدون قيود أو شروط.

وأضافت الصحيفة المذكورة، أن اليويفا سيقوم باستبدال قانون اللعب المالي النظيف، بنظام جديد يُوفر للأندية مزيداً من الحرية في قدرتها على الإنفاق، ويأتي ذلك بسبب الأزمة المالية التي خلفتها جائحة كورونا .

وبذلك يمكن أن نرى بعض الصفقات الكبيرة في الصيف القادم، حيث من المتوقع أن يرحل إيرلينج هالاند عن بوروسيا دورتموند باتجاه برشلونة أو ريال مدريد، فيما يضع ريال مدريد اللاعب الفرنسي كيليان مبابي ضمن أولوياته.

ولن يقوم اليويفا بإلغاء القانون بشكل دائم، بل سيكون هناك تغييرات بسبب أن أغلب الأندية بالوضع الحالي ستخالف النظام لأن خسائرها مرتفعة بسبب غياب الجماهير وتغير عقود النقل والرعاية وخلافه.

وأعلن اليويفا الأسبوع الماضي عن الخطة ولكن بنسخة غير نهائية وينتظر الموافقة من البرلمان الأوروبي اليوم.

ولن يتم المساس بالعقود القديمة، ولكن العقود التي تم توقيعها من صيف 2020 ستبدأ مراقبتها، من خلال تسجيل حجم الإنفاق وكذلك الخسائر المعلنة.

كما سيتم إلغاء شرط الخسائر الذي كون محدداً في 30 مليون يورو، لأن جميع الأندية خسرت أكثر من هذا الرقم، فيما من المتوقع إعلان ضريبة اسمها “ضريبة الرفاهية” كما هو الحال في الصين.

وسيكون هذه الصيف ساخنا بعد هذا القرار، حيث ستدخل الأندية الكبرى في صفقات قد تكسر ارقاما قياية جديدة في عالم كرة القدم من أجل جلب نجوم عالميين للمنافسة علي البطولات المحلية والعالمية.

المصدر : سبورت 360

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد