محكمة أميركية تطالب "آبل" بدفع نحو 300 مليون دولار

آبل

طالبت هيئة محلفين فيدرالية بولاية تكساس، شركة آبل بدفع 308.5 ملايين دولار إلى شركة PMC، بعد محاكمة استمرت خمسة أيام، قررت خلالها الهيئة أن شركة التكنولوجيا العملاقة قامت بانتهاك براءة اختراع شركة PMC.

وفي التفاصيل، رفعت PMC دعوى قضائية ضد آبل بسبب انتهاكها لبراءة اختراعها باستخدام التكنولوجيا، بما في ذلك FairPlay، التي تُستخدم لتوزيع المحتوى المشفر من تطبيقات iTunes و App Store و Apple Music.

ونجحت آبل في الطعن في براءة الاختراع في الدعوى باستئناف أمام مجلس الاستئناف ومحاكمة براءات الاختراع الأميركية، مما أدى لاحقًا إلى إبطال بعض مطالبات الملكية الفكرية.

وفي تعليقها على القضية، ذكرت آبل أنها محبطة من الحكم وذاهبة إلى الاستئناف، وأضافت: مثل هذه القضايا، التي ترفعها الشركات التي لا تصنع أو تبيع أي منتجات، تخنق الابتكار وتضر المستهلكين".

لكن PMC استأنفت أمام المحكمة العام الماضي، وتم نقض الحكم بواسطة محكمة الاستئناف في عام 2020، وأرسلت القضية إلى المحاكمة.

وبحسب الخبير الذي دعته PMC، فإن إجمالي حقوق الملكية المستحقة من آبل تصل إلى 240 مليون دولار، لكن المحلفين قرروا تطبيق معدل حقوق الملكية الحالي الذي وصل الرقم إلى 308.5 ملايين دولار.

يشار إلى أن المشكلة قد بدأت في عام 2016، حيث رفعت PMC دعوى قضائية ضد آبل بسبب انتهاكها سبع براءات اختراع لها، لكن القضية استغرقت سنوات حتى تشق طريقها إلى المحاكمة، كما أن هذه ليست القضية الأولى، ولن تكون القضية الأخيرة التي قد تواجهها آبل.

وتعتبر PMC كيانًا غير ممارس، مما يعني أن الشركة تقوم بتقديم براءات الاختراع فقط لكنها لا تستخدمها، وتمتلك PMC العشرات من براءات الاختراع، التي تدر عليها عائدات من خلال التقاضي بشأن براءات الاختراع.

يذكر أن كل من يوتيوب وغوغل، فازتا في شهر نوفمبر بمحاكمة بشأن براءات اختراع مختلفة مع PMC، كما أن القضية التي رفعتها PMC ضد شركة نيتفليكس ما تزال معلقة في نيويورك.

المصدر : العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد