رفع سعر الخبر في لبنان مجددًا

سعر ربطة الخبز في لبنان يرتفع مجدداً

ارتقع سعر الخبز في لبنان مجددا اليوم الثلاثاء مع تواصل انخفاض سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي ، حيث بلغ سعر ربطة الخبز حاليا 3 آلاف ليرة.

وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة في لبنان إن سعر الخبز ارتفع من 2500 ليرة إلى 3000، مرجعة السبب إلى انخفاض قيمة العملة المحلية مقابل الدولار الأمريكي.

وأضافت" تأسف لعدم تشكيل الحكومة، مما أدى إلى انخفاض كبير بقيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار، وبالتالي أدى إلى ارتفاع في أسعار المواد الأولية التي تدخل في إنتاج ربطة الخبز".

إقرأ/ي أيضا: هزيمة فيروس كورونا تقترب كثيرا.. ما علاقة الانفلونزا؟

وتابعت أنها "حددت سعر الخبز في لبنان استنادا إلى سعر القمح في البورصة العالمية، وسعر المحروقات، ومنعا للتوقف عن إنتاج ربطة الخبز والمس بالأمن الغذائي، وبناء على جدول تحليل كلفة التصنيع والتوزيع والبيع".

وأوضحت أن سعر ربطة الخبز من الحجم الكبير، والتي تزن 960 غراما كحدٍ أدنى، حُدد سعرها بـ3000 ليرة (2 دولار وفق سعر الصرف الرسمي البالغ 1500 ليرة).

وجراء خلافات بين القوى السياسية، يعجز لبنان عن تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، والتي استقالت في 10 أغسطس/ آب الماضي، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

ورسميا، الليرة مربوطة عند 1500 مقابل الدولار، لكن يتم تداولها الآن في السوق السوداء (غير الرسمية) عند حوالي 12 ألف ليرة لكل دولار، بعد انخفاضات حادة وسريعة في الأيام الماضية.

وقبل الأزمة الاقتصادية، كان سعر ربطة الخبز 1500 ليرة، ثم ارتفع إلى 2500 ليرة في فبراير/ شباط الماضي، قبل أن يصل إلى 3000 ليرة للمرة الأولى في تاريخ لبنان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد