أحزاب إسرائيلية تشكك بنزاهة الانتخابات عبر شكاوى رسمية

الانتخابات الاسرائيلية

أفادت القناة 13 العبرية، بأن حزب "إسرائيل بيتنا" قال: "إنه تم تغطية أوراق اقتراعه في محطتي اقتراع في أشكلون بأوراق اقتراع “شاس” و”الليكود”.

وتحدثت القناة بان حزب “الأمل الجديد” تقدم بشكوى رسمية إلى لجنة الانتخابات المركزية مدعيًا فيها أنه تم إزالة بطاقات اقتراعه من عدة مراكز اقتراع في حيفا، سديروت، يافنيه والرملة، وقال ان حالات الاختفاء “منهجية” و”على صعيد وطني”.

وأوضحت القناة أن محطتي اقتراع على الأقل، واحدة في حي وادي النسناس في حيفا والأخرى في بئر السبع، أبلغتا عن اختفاء بطاقات اقتراع القائمة المشتركة.

وذكرت القناة أن شكاوى ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي حول مراقبي انتخابات وصلوا في وقت متأخر إلى بعض المحطات وقالوا إنهم تلقوا مغلفات لأوراق اقتراع قام شخص ما بوضع علامات عليها بقلم.

بدورها، استعدت لجنة الانتخابات المركزية في إسرائيل لانتخابات 2021 الجارية اليوم الثلاثاء بصورة أكبر من أي وقت مضي، لمحاولات جهات سياسية بالتشكيك بالنتائج.

وقالت مديرة اللجنة المركزية للانتخابات أورلي عداس إن الأمر المركزي حالياً، هو المحاولة لوصم نتائج الانتخابات والتشكيك بها.

وأضافت: "جميعنا نشعر بهذا في الأيام الأخيرة، ما يحدث في شبكات التواصل الاجتماعية، لا يمكننا تجاهل هذه الامور، وآمل أن يكون الجمهور أن يكون ذكيا كفاية بأن ينظر إلى الأمور كما هي، وعدم الانجرار وراء أمور لا يوجد أساس لها من الصحة".

وذكرت هيئة البث الرسمية "كان" أن اللجنة فوجئت من كمية الهجمات المرتبطة بمصداقية اللجنة، ويقولون إنهم يواجهون هجمة غير مسبوقة.

وأشارت إلى أن اللجنة خططت لوضع مراقب مع كاميرا في كل مركز اقتراع، لكن على ضوء انتشار مراكز الاقتراع الواسع والاستجابة المنخفضة، الصناديق في المناطق التي تعرف بأنها "حساسة" سيتم تزويدها هذه المرة باثنين من أمناء الاقتراع ومفتش واحد مع كاميرا- وفي حالات معينة سيقوم المفتشون مع كاميرا بالتجول بين مركزي اقتراع.

وبسبب كثرة الأحزاب التي تقترب من نسبه الحسم- فإن احتساب عدد الأصوات سيستمر حتى يوم الجمعة، إضافة إلى المغلفات المزدوجة التابعة لمرضى كورونا فإن عددها اقل بكثير مما كان متوقعاً.

المصدر : عكا للشئون الإسرائيلية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد