موعد التوقيت الصيفي في الأردن 2021

موعد التوقيت الصيفي في الأردن 2021

يبدأ التوقيت الصيفي في الأردن 2021 من منتصف ليلة الخميس/الجمعة الموافق 26 مارس/آذار الجاري، حيث سيجري على توقيت الأردن تغييرًا بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة.

واعتمد مجلس الوزراء، توقيت الأردن الصيفي في وقت سابق، حيث جرت العادة منذ سنوات، إعلان موعد التوقيت الصيفي في الأردن، منتصف ليلة  "الخميس - الجمعة" الأخيرة من شهر آذار.

ما هو التوقيت الصيفي وكيف يعمل؟

واعتماد التوقيت الصيفي الأردن أو غيره من البلدان، بمثابة تغيير التوقيت الرسمي مرتين سنويا ولمدة عدة أشهر من كل عام. تجري إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع. أما العودة إلى التوقيت العادي، أي التوقيت الشتوي، فيتم في موسم الخريف. وتستخدم قرابة 70 دولة في العالم فكرة اعتماد التوقيت الصيفي من خلال تقديم الوقت ساعة مطلع الربيع وتأخيرها ساعة مع بدء فصل الخريف من كل عام.

يشار إلى أن بعض الأجهزة الذكية تقوم عند بدء التوقيت الصيفي الجديد بتقديم عقارب الساعة تلقائيا 60 دقيقة. 

تجدر الإشارة إل أن التوقيت الصيفي هو تغيير التوقيت الرسمي في بلاد أو محافظة مرتين سنويا ولمدة عدة أشهر من كل عام. تجري إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع، أما العودة إلى التوقيت العادي، أي التوقيت الشتوي، فيتم في موسم الخريف.

ما الهدف من زيادة الساعة في التوقيت الصيفي؟ 

الهدف من زيادة ساعةٍ للتوقيت الرسمي هو زيادة أوقات العمل الرسمي والفعاليات العامة الأخرى، للإستفادة أكثر من ساعات النهار  التي تزداد تدريجياً من بداية الربيع حتى ذروة الصيف وتصل إلى 14 ساعة خلال الصيف بينما يصل طول الليل إلى 10 ساعات تقريبا، أي أن الفارق بين عدد ساعات الليل والنهار حوالي 4 ساعات وهي مدة ليست بالقصيرة.

أيضا تعود أهمية العمل بنظام التوقيت الصيفي في الأردن بشكل خاص وفي الدول الاخرى بشكل عام خاصة غير المنتجة للنفط بأن له فوائد اقتصادية كبيرة، ففي هذه الدول التي تقع في مناطق قريبة من مداري السرطان والجدي  تشرق الشمس فيها مبكرا خلال الصيف وفي حدود الساعة الخامسة صباحا، وحتى تستفيد المصانع والمدارس والدوائر الحكومة من ساعات شروق الشمس، لذلك فإنه من الأجدى أن تستغل هذه الساعات بحيث يتم تقديم الوقت ساعة واحدة على الأقل، وهذا يعني بداية العمل قبل ساعة من التوقيت الشتوي.

كما يؤدي العمل بالتوقيت الصيفي أيضا إلى انتهاء العمل في معظم المصانع ومراكز العمل الأخرى قبل غروب الشمس على اعتبار أنها تغيب في حدود الساعة السابعة والنصف مساء. 

كما أن اعتماد التوقيت الصيفي في الأردن 2021 سيجعل المواطن يذهب إلى النوم مبكرا وعدم السهر الطويل وبذلك لا تستخدم الإضاءة والأجهزة الكهربائية لفترة طويلة خلال الليل.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد