سبب وفاة برازافيل غاي بريس بارفيت المرشح الرئاسي في انتخابات الكونغو

سبب وفاة برازافيل غاي بريس بارفيت

أعلنت وسائل إعلام عربية، اليوم الاثنين 22 مارس 2021، عن وفاة برازافيل غاي بريس بارفيت كوليلاس مرشح الانتخابات الرئيسي في انتخابات الكونغو بفيروس كورونا المستجد"كوفيد19" عن عمر يناهز 60 عاما.

وقالت وكالة الانباء الفرنسة، إن مرشح الانتخابات برازافيل غاي بريس بارفيت كوليلاس توفي أثناء نقل الى العاصمة الفرنسيبة باريس، على متن الطائرة الطبية الذي قامت بنقله يوم الانتخابات من برازفيل.

ومضت جمهورية الكونغو قدماً، اليوم الأحد، في انتخابات من المتوقع على نطاق واسع أن يمدّد فيها الرئيس دينيس ساسو نغيسو سنوات حكمه الست والثلاثين في السلطة، بينما لا يزال مرشح المعارضة الرئيسي يرقد في المستشفى بسبب الإصابة بكوفيد-19.

وأبلغت مجموعة المراقبة "نت بلوكس" عن انقطاع الإنترنت الذي بدأ في الدولة الواقعة في وسط أفريقيا حوالي منتصف ليل يوم الانتخابات، ولم تصدر الحكومة أي بيان بشأن مرض المرشح غاي بريس بارفيت كوليلاس.

وفي وقت يسمح الدستور بتأجيل الانتخابات إذا كان المرشح غير قادر على المشاركة في التصويت، فتحت مراكز الاقتراع في برازافيل في الساعة الثامنة صباحاً كما هو مقرّر، حسب ما قال المراقبون.

وغاب كوليلاس، البالغ من العمر 61 عاماً، عن آخر فعالية في حملته الانتخابية يوم الجمعة، بعد أن أخبر بعض المراسلين في اليوم السابق أنه يخشى إصابته بالملاريا.

وأظهر مقطع مصور، تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي أمس السبت، كوليلاس يضع قناع أوكسجين على وجهه، وكذلك سوار قياس ضغط الدم على ذراعه، بينما يرقد على سرير في المستشفى.

يسعى الرئيس دينيس ساسو نغيسو البالغ من العمر 77 عاما أمضى 36 منها على رأس السلطة، إلى إعادة انتخابه في الدورة الأولى من الاقتراع الرئاسي ، اليوم الأحد في الكونغو برازافيل.

وأبدى أعضاء في المجتمع المدني "تحفظات جدية" على شفافية الاقتراع.

ورفعت بالونات فوق قصر المؤتمرات في برازافيل الذي غطته صورتان عملاقتان للرئيس المرشح.

وكتب على ملصقات حملة مرشح حزب العمل الكونغولي عبارة "ضربة قاضية"، لإثبات عزمه على إعادة انتخابه من الدورة الاولى كما حصل في 2016 أمام منافسيه الستة.

ستة مرشحين يخوضون الانتخابات المقررة االيوم الأحد 21 مارس. مع الرئيس دينيس ساسو نغيسو ، وهم:

غي بريس بارفيه كوليلاس ، وماتياس دزون ، وجوزيف كيجنومبي كيا مبونغو ، وألبرت أونيانغي ، وأنغيوس نغانغويا إنغامبي ، وديف أوفرام مافولا.

القضايا الاقتصادية السيئة هاجس سكان البلد البلد البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة ويتوقع تراجع إجمالي الناتج الداخلي ب9% بسبب كوفيد-19.

وحتى قبل الأزمة الصحية بلغ إجمالي الناتج الداخلي 2279 دولارا في 2019 مقابل 3922 دولارا في 2012 في عهد الإيرادات النفطية وفقا للبنك الدولي.

وأمام مأزق الاعتماد على النفط، ركز ساسو نغيسو حملته على الشباب والزراعة معتبرا انه "من المعيب" أن تستورد البلاد القسم الأساسي من السلع التي تستهلكها.

كما اجتمع أنصار المنافسين الرئيسيين للرئيس المنتهية ولايته، واثنان من وزرائه السابقين الذين انتقلوا إلى صفوف المعارضة غي-بريس بارفيه كوليلاس وماتياس دزون لاختتام الحملة بتجمعات في برازافيل.

وتعهد كوليلاس الذي وصل في المرتبة الثانية قبل خمس سنوات، بالافراج عن مرشحي العام 2016 الجنرال جان ماري موكوكو وأندريه اوكومبي ساليسا اللذين حكم عليهما في 2018 بالسجن عشرين عاما بتهمة "المساس بأمن الدولة".

ويريد المؤتمر الأسقفي اختبار تطبيق لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية يسمح بتنزيل محاضر جميع مراكز الاقتراع لتكوين فكرة آنية عن حقيقة ما يحصل في صناديق الاقتراع - إلا في حال قطع الإنترنت.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد