واللا: نتنياهو صادق على فرض عقوبات ضد المالكي

رياض المالكي

أفادت وسائل إعلام عبرية، مصادقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شخصياً على فرض عقوبات ضد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بسبب تحركاته ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية.

وذكر موقع " واللا " العبري، أن نتنياهو صادق على العقوبات ضد وزير الخارجية الفلسطيني، معتبراً أن : "هذا جزء من حزمة اجراءات تمت المصادقة عليها وطرحت في مداولات سابقة". 

وأوضح الموقع أن خلفية هذا القرار هو "نشاطات وزير الخارجية الفلسطينية على دفع التحقيق ضد إسرائيلية في محكمة الجنايات الدولية". 

وكان المالكي قد التقى في مقر المحكمة في لاهاي، يوم الخميس الماضي، المدعية العامة للمحكمة باتو بنسودا، ومسجل المحكمة الخاص بيتر لويس.

وشدد المالكي على أهمية "الإسراع في التحقيقات في الجرائم التي ترتكب في أرض دولة فلسطين"، مشيراً إلى أن الحكومة الفلسطينية "ستتعاون مع المحكمة، وطواقمها من أجل إنهاء حقبة الإفلات من العقاب، وبدء مسار المساءلة والمحاسبة".

يُشار إلى السلطات الإسرائيلية أخضعت وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي "لإجراءات تفتيش استفزازية" مساء اليوم ، واستدعت الوفد المرافق له للتحقيق على جسر الأردن. ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل سحبت من وزير الخارجية بطاقة مرور الـ(VIP) في محاولة لردعه عن التوجه للمحكمة الجنائية الدولية.

وتُمكن بطاقة (VIP) التابعة لوزير الخارجية الفلسطيني التنقل دون قيود داخل الضفة الغربية وكذلك داخل الأراضي المحتلة والأردن.

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد