إسرائيل تكشف عن مشروع خط سكة حديد يربط حيفا مع أبو ظبي

علما الإمارات وإسرائيل

كشف الحكومة الإسرائيلية، عن قيامها بدراسة تدشين خط سكة حديد يربط حيفا بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، لتعزيز الاقتصاد بين الجانبين، ويوفر الوقت في نقل جميع البضائع بينهما.

وفي مقابلة مع صحيفة "معاريف" العبرية، الصادرة أمس السبت، قال آفي سمخون رئيس المجلس الاقتصادي في الحكومة الإسرائيلية: "إن السلام مع الإمارات ليس كالسلام مع مصر أو الأردن، وأعني الجانب الاقتصادي لأنه يتمتع بإمكانات اقتصادية هائلة وإمكانات تجارية وسياحية واستثمارية".

وأضاف: "ندرس إمكانية إنشاء خط سكك حديدية تربط إسرائيل والإمارات"، موضحاً أن "ما يعزز فرص تنفيذ المشروع حقيقة أن معظم هذا الخط قائم حالياً وينقصه فقط تدشين 200-300 كلم في الأردن، ومن ثم المرور عبر السعودية ومنها إلى الإمارات".

وشدد على أن إنجاز هذا المشروع سيسمح بنقل البضائع من إسرائيل إلى الإمارات في غضون يوم أو يومين، وذلك بخلاف النقل عبر الحاويات الذي يستغرق 12 يوماً.

وأشار سمخون إلى أن تدشين المشروع يسمح بنقل المنتجات الزراعية الطازجة، وهي المنتجات التي تفتقدها الإمارات بسبب الظروف المناخية هناك.

وأوضح أن الولايات المتحدة مهتمة بإنجاز هذا المشروع، لأنه يمنح جميع دول المنطقة عوائد اقتصادية واضحة، ويسمح بشكل خاص بتعزيز الاقتصاد الأردني؛ على اعتبار أن الأردن هي الدولة الأكثر حاجة للمساعدة الاقتصادية.

وأبرز حقيقة أن تدشين المشروع سيعزز من مكانة إسرائيل كمحطة لنقل البضائع إلى الإمارات والخليج، مشيراً إلى أنه إذا كانت أبوظبي معنية باستيراد لحم طازج من بولندا، فإنّ هذا اللحم يُنقَل عبر سفن إلى ميناء حيفا، ومن هناك يُشحَن عبر القطار إلى أبوظبي.

ونوه سمخون إلى أن الإماراتيين معنيون بالإسهام في تدشين ميناء عميق في إيلات، مشيراً إلى أن هذا المشروع سيخدم كلاً من إسرائيل والأردن.

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد