تخوفات بيئية إسرائيلية من أضرار نقل النفط إلى أوروبا

شعاب مرجانية في البحر الاحمر

أفادت وسائل إعلام عبرية بوجود تخوفات جمة داخل الأوساط الإسرائيلية المعنية بالحياة الطبيعية داخل البحار والمسطحات المائية، ووزارة حماية البيئة.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن هنالك قلق من أن يؤدي نقل النفط عبر إسرائيل إلى أوروبا إلى حادثة كارثة بيئية في منطقة واسعة من إيلات، ويعرض أهم معلم طبيعي (الشعاب المرجانية) فيها إلى الخطر. 

بدورها، قالت وزارة حماية البيئة: "يجب إجراء مناقشة عاجلة مع جميع الجهات الحكومية ذات الصلة حول هذه القضية ، ويجب التركيز على العواقب الخطيرة المحتملة على البيئة، والتي يمكن أن تغير سطح المنطقة في حالة وقوع كارثة و تسبب ضرراً لا يمكن إصلاحه ".

يشار إلى أن خليج إيلات هو أشبه بلسان بحري طويل ( حوالي 180 كم ) وضيق ( حوالي 16 كم ) يتفرع من البحر الأحمر.

وتكثر في الخليج المناظر الخلابة والظواهر الجيولوجية والنباتات والكائنات الحية المتميزة ، ويوجد فيه شعاب مرجانية هي من الأجمل في العالم . غير أن الأنشطة الكثيرة التي تقوم بها إسرائيل في المجالات الاقتصادية والسياحية في منطقة خليج إيلات، تخلق مصالح متضاربة.

وهكذا فإن الشعاب المرجانية الموجودة إلى جانب ميناء إيلات يمكنها التواجد في مياه نقية صافية فقط وبدرجة حرارة معينة. وقد تؤدي الأنشطة التي يشهدها الميناء إلى تدمير الشعاب المرجانية.

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد