عدد إصابات كورونا عالمياً .. ومظاهرات ضد الاغلاق

احتجاجات ضد اغلاق كورونا.jpg

في احصائية جديدة أجرتها وكالة رويترز وجامعة جونز هوبكنز، تم تسجيل أكثر من 122 مليوناً و733 ألف إصابة، ومليونين و828 ألفاً و303 وفيات حول العالم، فيما يشهد العديد من الدول مظاهرات واحتجاجات ضد الإغلاق العام والتدابير الصحية التي اتخذتها الحكومات لمواجهة تفشي العدوى.

ولا تزال الولايات المتحدة الأكثر تضرراً بين دول العالم بأكبر عدد من الإصابات، تجاوز 29 مليوناً و781 ألف حالة، بينما تقترب أعداد الوفيات فيها من 542 ألفاً، وتحتل البرازيل المرتبة الثانية بنحو 12 مليون إصابة و292 ألفاً و752 وفاة.

وتأتي الهند ذات التعداد السكاني الهائل (مليار و333 مليون نسمة) في المرتبة الثالثة بأكثر من 11 مليوناً و555 ألف إصابة ونحو 160 ألف وفاة، بينما جاءت روسيا رابعاً بنحو 4 ملايين و398 ألف إصابة وأكثر من 93 ألفاً و100 وفاة، بحسب إحصاء جامعة جونز هوبكنز الأميركية.

أما في العالم العربي، فيحتل العراق المرتبة الأولى في أعداد الإصابات بنحو 785 ألف إصابة و14 ألف وفاة، والأردن ثانياً بأكثر من 521 ألف إصابة و5701 وفاة، بحسب إحصائية لوكالة رويترز.

وشهدت معظم الدول الأوروبية في اليومين الماضيين تظاهرات ضد اغلاقات كورونا والتعامل الغير صحيح من الحكومات مع فايروس كورونا.

وقام العديد من المحتجين في ألمانيا وبريطانيا وكرواتيا وبولندا بحمل لافتات كتب عليها "لا لقاح إلزامي" و"الديمقراطية لن تتسامح مع الرقابة".

وتوقعت الأمم المتحدة، الخميس، أن يصبح انتشار فيروس كورونا موسمياً، ولكنها أوضحت أن البيانات لا تزال غير كافية لاقتراح الاعتماد على الطقس وجودة الهواء، لتكييف تدابير مكافحة الجائحة.

وشكّلت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التابعة للأمم المتحدة، فريق عمل يضم 16 خبيراً لدراسة تأثير عوامل الأرصاد الجوية وجودة الهواء في انتشار الفيروس.

وقدّر الخبراء في تقريرهم الأول أن موسمية الأمراض الفيروسية التنفسية التي تتفاقم في ذروة موسم البرد توحي بأن كورونا "سيكون على الأرجح مرضاً موسمياً إذا استمر عدة أعوام".

وأوضحت الدراسة أنه من المبكر الاعتماد على العوامل الجوية ونوعية الهواء، وأن آليات التحكم في انتشار فيروس كورونا العام الماضي "ارتكزت بشكل رئيسي على التدخلات الحكومية، وليس على عوامل الأرصاد الجوية".

والكثير من الدول لا تزال تواصل حملات التطعيم بلقاحات كورونا، حيث كشفت بيانات جامعة "جونز هوبكنز" ووكالة "بلومبرغ"، السبت، عن إعطاء 410.7 مليون جرعة من لقاح مضاد لكورونا على مستوى العالم حتى الآن.

وتُقدّر معدلات التطعيم الأخير في جميع أنحاء العالم بنحو 10.8 مليون مليون جرعة في اليوم على أساس البيانات المعلن عنها وبمتوسط 7 أيام.

المصدر : الوطن نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد