أوقاف غزة تستعرض انجازاتها خلال 15 عاما

عادل الهور المتحدث باسم وزارة الاوقاف في غزة

استعرض الناطق باسم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة د. عادل الهور أبرز إنجازات الأوقاف خلال الفترة ما بين 2006م وحتى 2020م، مشيراً إلى أنها تمكنت من تحقيق إنجازات نوعية في مجالات عملها المختلفة على كافة الأصعدة في ظل قلة الإمكانات والحصار الخانق والمفروض على قطاع غزة منذ 15 عامًا.

وأوضح الهور خلال برنامج لقاء مع مسؤول الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي أن الوزارة على صعيد القرآن الكريم افتتحت 550 مركزًا لتحفيظ القرآن الكريم، وافتتحت 100 مركزٍ لتثبيت القرآن الكريم، وزادت عدد العاملين في الحقل القرآني إلى 646 محفظًا ومحفظةً.

وأضاف: "تم تخريج أكثر من 13 ألف حافظٍ وحافظةٍ، وتنفيذ 12 مخيم قرآني لحفظ القرآن الكريم للذكور والإناث، تخرج منها نحو 10 آلاف حافظٍ وحافظةٍ، وعقد 16 ألف دورة في أحكام التلاوة والتجويد المختلفة تخرج منها نحو 112 ألف طالبٍ وطالبةٍ".

موضحاً أنها واصلت عقد مسابقة الأقصى المحلية لحفظ القرآن الكريم وتفسيره بشكل سنوي حيث نفذتها 15 مرة إضافة إلى عقد عديد المسابقات المتنوعة، بمشاركة نحو 4000 حافظٍ وحافظةٍ سنويًا، مضيفةً أنها عقدت أيضًا 1200 دورةٍ في تفسير القرآن الكريم والإعجاز، وعلوم القرآن المتنوعة.

وحول أبرز إنجازاتها في مجال الوعظ والإرشاد قال الهور: "نفذنا 34 حملةً دعويةً وتوعوية دينية ووطنية، وعقدنا 8 مؤتمرات علمية دعوية و10 برامج في العلم الشرعي، إلى جانب تنفيذ 1000 ملتقى دعوي وعقد 120 درس منهجي ومُدارسة 100 كتاب علمي".

وذكر أنه تم تشغيل أكثر من 540 واعظ وواعظة ضمن 5 مشاريع دعوية ميدانية، وتنفيذ 46 برنامج لتأهيل الداعيات وعقد أكثر من 2400 دورة تدريبية ومحاضرة تربوية للنساء بمشاركة نحو 11 ألف مشاركة.

وتابع: "كما تم تشكيل مجلس الاجتهاد الفقهي لإقامة شراكة حقيقية مع كافة المؤسسات والمراكز الدينية والدعوية في القطاع، والعمل على توحيد الخطاب الدعوي، وإطلاق العمل الدعوي في الفضاء الالكتروني، بنشر الدعوة تقنياً عبر المواقع والوسائط الالكترونية".

وفي إطار دورها تجاه المساجد كشف الهور أنه تم إعادة إعمار 94 مسجدًا دمرها الاحتلال كليًا من أصل 110 مساجد، بتمويل من مؤسسات خيرية، ولجان أهلية، مؤسسات رسمية خارجية بتكلفة بلغت أكثر من 12 مليون و600 ألف دولار، كما تم صيانة وترميم 534 مسجدًا تضررت جزئيًا بفعل الحروب التي يشنها الاحتلال على القطاع"

منوهاً إلى أنها عملت على زيادة عدد المساجد حيث بلغت مع نهاية 2020م إلى 1020 مسجدًا تشرف عليها بشكل مباشر، كما نظمت عملية الاشراف على جميع مساجد القطاع البالغة 1200 مسجد بالشراكة مع كافة فئات المجتمع.

مشيراً إلى أنها أصدرت لائحة خاصة بالمساجد من أجل تنظيم إدارة شؤونها المالية والإدارية، وعملت على إعادة الاعتبار للحجج الوقفية على المساجد، وتنظيم آليات العمل بموجبها على قاعدة الوقف لما أوقف له.

وأكد الهور أن الوزارة أجرت عمليات صيانة دورية "انشائية وفنية" لأكثر من 1000 مسجد في قطاع غزة سنويًا بشكل مستمر، وتوفير ما يلزمها من أجهزة الصوت ومستلزماته، ومواد التنظيف بنحو 310 ألف دولار سنويًا، إضافة إلى حفر آبار وانشاء محطات تحلية مياه في المساجد والأحياء الشعبية، زادت عن 600 بئرٍ ومحطةٍ.

وأضاف: "تم استيعاب وتنظيم عمل أكثر من 2400 متطوعٍ في المساجد التابعة للوزارة، وزيادة حصة التشغيل المؤقت إلى 1045 شخص على بند المكافأة المقطوعة، وإلى 146 شخص على بند البطالة المؤقتة".

وعلى صعيد الزكاة والعمل الإغاثي أكد الهور أن إجمالي المساعدات النقدية والعينية الموزعة من خلال الإدارة العامة للزكاة ولجانها البالغة 47 لجنة من العام 2008 وحتى عام 2020م بلغ أكثر من 90 مليون دولار.

موضحاً أنها عملت على إحداث قفزة نوعية وكبيرة في العمل الاغاثي، من خلال فتح آفاق دعم جديدة داخلياً ودولياً ما ساهم في زيادة الايرادات لتتخطى حاجز (10) مليون دولار سنوياً.

أما على مستوى إنجازاتها في مجال الأملاك الوقفية واستثمارها قال الهور: "تم إنشاء 11 مبنى تجاري وقفي بتمويل ذاتي بلغت تكلفته نحو مليون دولار، وتنفيذ 5 مشاريع استثمارية بقيمة 2 مليون دولار، إضافة إلى تنفيذ 12 مشروع إنشائي بتكلفة بلغت نحو 2 مليون و500 ألف دولار"

وتابع: "تم استعادة نحو 1000 دونم من أراضي الوقف وتحصيل قرابة مليون دولار من مستحقات الوزارة على المستأجرين كانت أموال شبة معدومة، وإنجاز 500 ملف في قضايا الوقف المرفوعة للمحاكم، ما ساهم في الحفاظ عليها وإعادتها للأوقاف.

وأضاف: "تم أيضًا إنشاء 5 مقابر جديدة في محافظات القطاع بمساحة 363 دونم، وتخصيص 80 دونم، من أرض الوقف لصالح إنشاء مقبرة للطوارئ مخصصة لأوقات الحروب، وتسوية وبناء أسوار 6 مقابر بتكلفة 67 ألف دولار"

وعلى نطاق التعليم الشرعي حافظت وزارة الأوقاف على استمرار التعليم المجاني في كلية الدعوة الإسلامية والمدارس الشرعية وافتتحت فرع جديد للكلية بمحافظة الشمال، وبرنامجي القراءات القرآنية والدبلوم فيها، كما افتتحت صفوف إضافية من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر في المدارس الشرعية (علمي وأدبي).

مشيراً إلى أنها افتتحت 6 مختبرات حاسوب ومعامل علمية في مقرات الكلية والمدارس الشرعية وطورت المناهج المعتمدة لتواكب التحديات ومتطلبات العصر، وعملت على زيادة عدد الملتحقين والذي بلغ هذا العام 1260 طالبًا وطالبةً بالكلية و600 طالب وطالبة في المدارس الشرعية ورفع معدل القبول في المدارس إلى 90% بغية الارتقاء بمستوى التعليم الشرعي.

وعلى صعيد الحج والعمرة أوضح الهور أن الوزارة حَسَّنَت سكن الحجاج وفق النظام الفندقي، ليكون على مسافات قريبة من الحرم المكي والمدني، كما حَسَّنَت النقل والخدمات الاضافية في المشاعر لتوفير الراحة للحجاج.

منوهاً إلى اعتمادها القرعة الالكترونية الوطنية في مواسم الحج بدلاً من القرعة اليدوية وإنشاء برنامج الكتروني للحج وآخر للعمرة، وربطهما بالحاسوب الحكومي ووزارة الداخلية ووزارة الصحة للوصول الى أدق البيانات واستخدامه في كافة مراحل موسمي الحج والعمرة.

وأضاف: "تمكنت الوزارة أيضًا من توفير إعاشة وأدوية وأدوات طبية مساعدة ومياه مجانية للتخفيف على الحجاج من أعباء وتكاليف الحج، كما عملت على متابعة تنفيذ برنامج حج البدل عن المتوفين وغير القادرين؛ بإدارة جمعيات مرخصة غير ربحية، وصولاً لضبط الأمر وضمان تنفيذ الحج بشكل مؤكد".

وحول إنجازاتها في مجال التوثيق والمخطوطات وخدمة قضية القدس والمسجد الأقصى ذكر الهور أن الوزارة عقدت 10 مؤتمرات علمية حول القدس، و60 دورة مقدسية، و15 مسابقة متنوعة، وأكثر من 1000 درس في المدارس، وأقامت 20 معرض في مؤسسات تعليمية ووطنية، إلى جانب توزيع نحو 69 ألف كتيب وإصدار.

منوهاً إلى تنظيمها للحملة الشعبية العالمية لنصرة القدس وجمع مليون توقيع على وثيقة عهد القدس من داخل فلسطين وخارجها، ونشر مئات الابحاث والمقالات على المواقع والمنصات الإلكترونية للتعريف بالمخطوطات والكتب النادرة الموجودة في مكتبة الجامع العمري الكبير ومكتبة دائرة المخطوطات والآثار.

وتابع: "كما تم أرشفت 6750 كتابًا الكترونيًا وإصدار فهرس مخطوطات الجامع العمري ونشره في أكبر مؤسسة للمخطوطات العربية وهي: مؤسسة الفرقان في لندن، وتحقيق 72 مخطوط وتوزيع حوالي 150 ألف كتاب إسلامي على 150 مؤسسة ومكتبة في قطاع غزة.

وعلى مستوى البناء المؤسسي، والتطوير الإداري والتقني أكد الهور أن الوزارة أنشأت بنية تحتية لشبكة الانترنت في مقر الوزارة الرئيسي لتزويد الوزارة وعدد من مقرات الحكومة بخدمات الحاسوب الحكومي مجانا، كما وفرت شبكة انترنت في كافة مقرات الوزارة وأنشأت ربط شبكي بينها، كما أنشأت سيرفر تخزين مركزي لأرشفة وتخزين بيانات الوزارة.

ونوه إلى عملية حوسبة العديد من مهام واجراءات الوزارة بعد ان كانت تُؤدى بطريقة يدوية، ومن أهمها (برنامجي الحج والعمرة، برنامج الخطباء، التحفيظ، الارشيف، كلية الدعوة، الزكاة وغيرها).

وبين أن الوزارة عملت على تنظيم البنية التحتية المؤسسية للوزارة من خلال إعداد الخطط الاستراتيجية والتشغيلية واستراتيجية النهوض وتعديل الهيكل التنظيمي والتوصيف الوظيفي للإدارات وإعداد أدلة الإجراءات والخدمات وإصدار عشرات اللوائح المنظمة للعمل مثل لائحة تأجير أملاك الوقف، والاستثمار، وتعليمات الحج والعمرة، والتشغيل المؤقت وإدارة شؤون المساجد والعمل المالي للزكاة وغيرها.

وفيما يتعلق بإذاعة القرآن الكريم والعلاقات العامة والاعلام، قال: "تم زيادة قدرة بث الإذاعة ليصل إلى 3500 وات، والبث على مدار الساعة، وضم الإذاعة إلى البرنامج العالمي للبث الإلكتروني عبر الخرائط (radio garden)"

وتابع: "كما أنتجت الإذاعة وسجلت في أستوديو هاتها أول نسخة محلية كاملة للمصحف في غزة، بصوت القارئ إبراهيم الزعيم، وأنتجت أيضًا برامج في القرآن الكريم وعلومه، والحديث الشريف، والفقه الإسلامي، تعالج مشاكل المجتمع، عبر مجموعة من البرامج المباشرة والمسجلة"

منوهاً إلى إطلاق قناة تبان الالكترونية وإنتاج مواد مرئية بلغت أكثر من 500 مادة وإنتاج مئات التصاميم والدعوية سنويًا وتطوير التغطية الاعلامية لأنشطة الوزارة لتشمل المقروء والمسموع والمرئي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد