الجيش الأمريكي: إستخدام صواريخ "سبايك" الإسرائيلية بدلاً من "هيلفاير"

لطائرة أباتشي مسلحة بصاروخ سبايك إسرائيلي

أجرى سلاح الجوالأمريكي تدريبات واسعة ومكثفة إستخدم خلالها صواريخ من صناعة إسرائيلية كجزء من عملياته الجوية السنوية.

وذكر موقع "ماكو" الإسرائيلي، أن الجيش الأمريكي قام بتركيب صواريخ من نوع "سبايك" من صنع شركة "رفائيل" الإسرائيلية على طائرات أباتشي ومن ثم إطلاق الصواريخ على أهداف "بعيدة عن النظر" على بعد 32 كم، حيث أصابت الهدف بدقة ونجاح.

وقال سلاح الجو الأمريكي: "تم إجراء تغييرات على طائرة الأباتشي لتعديل نظام الأسلحة، وتم اختبار الأنظمة على الأرض للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح".

يشار إلى أن الأطقم الأمريكية التي شاركت في التجربة وصلت إلى إسرائيل منذ عام 2019، وشاركت في إطلاق صواريخ سبايك في إسرائيل.

على الرغم من أن نماذج طائرات أباتشي التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي أقدم من تلك الموجودة في الولايات المتحدة ، إلا أن سلاح الجو والجيش الأمريكي لاحظا أن التجارب في إسرائيل ساعدتهم على اكتساب خبرة في نظام أسلحة رافائيل.

بدأت صواريخ " سبايك " المحمولة كتفاً في الدخول إلى الخدمة في الجيش الإسرائيلي منذ الثمانينيات، عندما ظل هذا الأمر سراً لفترة طويلة، بعد ذلك  تم تكييف الصواريخ لاحقاً للحمل من مروحيات أباتشي وفي السنوات الأخيرة أيضاً من سفن البحرية.

واختبر الأمريكيون هذه الصواريخ في إسرائيل قبل عام ويبدو أن الصاروخ سيُعلن عنه قريباً كصاروخ عملي والتي قد تمنحهم قدرات أعلى بكثير من صواريخ "هيلفاير" الموجودة حالياً في الخدمة.

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد