جدل واسع في إسرائيل على خلفية قرار المحكمة العليا الخاص بكورونا

مطار بن غوريون _ أرشيفية

ألغت محكمة العدل العليا الإسرائيلية، القيود المفروضة على عدد الداخلين الى إسرائيل والمغادرين بداعي انها غير دستورية، ويدور الحديث عن تحديد عدد الداخلين بثلاثة آلاف يوميا والخارجين بالحصول على اذن من لجنة الاستثناءات اذا لم يكونون مطعمين او متعافين، ويبدأ سريان الإلغاء يوم السبت المقبل.

وتشير معطيات وزارة الصحة الإسرائيلية، إلى أن عدد المطعّمين ضد فيروس كورونا والمتعافين من المرض يقارب الستة ملايين، مما يشكل نحو ثلثيْ عدد سكان إسرائيل، ويعني ذلك أن إسرائيل قد تصبح خلال الفترة المقبلة قريبة من حالة "مناعة القطيع".

وعلى إثر قرار المحكمة بتقييد عدد الداخلين الى إسرائيل والمغادرين بـ3 آلاف يومياً، تنادت أصوات داخل إسرائيل بإسقاط هذا القرار لأنه سيزيد من معدلات كورونا داخل إسرائيل بعدما أصبحت دولة يُحتذى بها في تطعيم مواطنيها.

مسؤولون في وزارة الصحة الإسرائيلية قالوا لصحيفة معاريف، إن "هذا قرار المحبط قد يعيدنا إلى المسار الخاطئ ويوقف تحقيق حملة التطعيم، وإذا حدث طفرة أقوى من اللقاح، فستكون صرخة مدوية لأجيال".

وقال البروفسور نحمان آش، منسق مكافحة كورونا في الحكومة الإسرائيلية: "إن القرار يدعو للقلق لأنه سيسمح بدخول الكثير من المتغيرات المرضية والخطيرة إلى إسرائيل، وقرار المحكمة العليا قد يقرب اسرائيل من موجة مرضية كبيرة في الوقت الحالي".

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد