بالصور: سفارات فلسطين تواصل الاحتفال بيوم الثقافة الوطنية

سفارات فلسطين في الخارج تواصل الاحتفال بيوم الثقافة الوطنية

نظّمت سفارات فلسطين في الخارج، اليوم الثلاثاء، سلسلة نشاطات فنية وأدبية بالتنسيق مع وزارة الثقافة الفلسطينية، وذلك ضمن مواصلة الاحتفال بيوم الثقافة الوطنية.

وشملت تلك النشاطات مهرجاناً شعرياً وقراءات قصصية ومعرضاَ حول الفن التشكيلي بمشاركة كوكبة من الفنانين الفلسطينيين إلى جانب حفلة فنية موسيقية شارك فيها الفنانون يوسف عاصي ونسيم عيسى ويحيى عقلة.

وفي سوريا، نظّم المركز الثقافي العربي أبو رمانة، سلسلة نشاطات بالتنسيق مع وزارة الثقافة الفلسطينية بحضور سفير دولة فلسطين محمود الخالدي وكوكبة من كبار المبدعين والفنانين في سوريا، أشرف عليها الروائي الدكتور حسن حميد.

وفي مصر، أودعت سفارة فلسطين بالقاهرة مائة كتاب فلسطيني لعناوين تغطي القضية الفلسطينية في كافة المجالات التاريخية والجغرافية والسياسية والأدبية، وذلك لعرضها بمكتبة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، تزامناً مع يوم الثقافة الوطنية. جاء ذلك في أعقاب زيارة رسمية قام بها المستشار الثقافي للسفارة ناجي الناجي، حيث سلّم زين عبد الهادي المشرف العام لمكتبة العاصمة بمدينة الفنون والثقافة، الكتب والمطبوعات الفلسطينية والتي حظيت بقسم خاص في المكتبة.

وفي لبنان، يواصل مركز رؤية الثقافي في مخيم نهر البارد تنظيم فعاليات أدبية وفنية بهذه المناسبة حيث تم اليوم تنظيم ندوة أدبية حول السيرة الذاتية للراحل محمود درويش في ذكرى ميلاده، حيث تحدث في الندوة الشاعر باسل عبد العال عن سيرة الراحل وإنجازاته الأدبية، فيما تطرق الشاعر أحمد خالد إلى الفلسفة الشعرية التي كان يبدع فيها الراحل في إصداراته الشعرية.

وفي سياق متصل، نظمت جمعية الصداقة والتعاون بين شعوب تشوفاشيا وفلسطين بالتعاون مع وزارة الثقافة التشوفاشية احتفالاً بمناسبة يوم الثقافة الفلسطينية، شارك فيه عضو مجلس الدوما عن حزب الرئيس بوتين، نيكولاي مالوف وأناتولي أوختياروف، النائب الأول لرئيس مجلس الكونغرس في جمهورية تشوفاشيا، وسلمان سولتانوفيتش، الممثل الشخصي للرئيس الشيشانى. وقام مجموعة من الشعراء المحليين بإلقاء ترجمات لقصائد محمود درويش وتحدثوا عن شعره ودوره في الكفاح الوطني الفلسطيني، وشارك الفنان الفلسطيني أحمد داري المقيم في باريس بأغنية تم بثها عبر وسائل التواصل الاجتماعي خلال الحفل، الذي تخلله عرضاً وثائقياً عن فلسطين حمل عنوان "موسيقى الحرب"، صورته قناة "RT" الروسية، وبينت فيه جرائم الاحتلال الاسرائيلي في حروبه على غزة

يذكر أن وزارة الثقافة الفلسطينية قد أطلقت فعاليات يوم الثقافة الوطنية في الثالث عشر من الشهر في ذكرى ميلاد شاعر فلسطين محمود درويش. وقال وزير الثقافة الدكتور عاطف أبوسيف، بعيد إعلان إطلاق الفعاليات إن الوزارة آخذة بعين الاعتبار التدابير الوقائية والصحية الواجبة بسبب الجائحة والاجراءات ستنظم سلسلة من الفعاليات المختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل الفلسطيني والشتات احتفالاً بهذه المناسبة على مدار أسبوع.

وأكد أبو سيف أن الغاية من هذه الفعاليات تأكيد ما قام به المثقفون من دور في إسناد كفاح شعبنا عبر تخليد مقولات وأفكار كوكبة من كبار المبدعين الفلسطينيين على مدار قرن من الزمن وتنظيم معارض فن تشكيلي وندوات ولقاءات حول الثقافة والآداب والفنون الفلسطينية، وأعلن وقتها عن اختيار الموسيقار باتريك لاما شخصية العام الثقافية للعام 2021.

cd481671-9b0f-4529-ae75-897597ef3d7d.jpg
 

bf49f76f-ea46-4110-bc0c-3f55a54d3805.jfif
59495ad5-3d38-40c8-967a-843a00f80f92.jfif

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد