صحيفة : إسرائيل تهاجم سفينة إيرانية محملة بالنفط

صورة أرشيفية

في تقرير نشرته صحيفة "التايمز" اللندنية، أثارت الصحيفة تساؤلات حول علاقة محتملة بين حادث تلوث شواطئ إسرائيل بالقطران وبين هجوم إسرائيلي على ناقلة محملة بالنفط الخام، كانت في طريقها من إيران إلى سوريا .

وذكرت قناة "كان" الإسرائيلية صباح اليوم السبت، أن التقرير أشار إلى أن سلسلة الهجمات المنسوبة لإسرائيل على سفن إيرانية ، أسفرت في الماضي مرة واحدة على الأقل عن حادث تسرب نفطي  مماثل، ووقع ذلك إثر الهجوم على ناقلة النفط "سابيتي" في البحر الأحمر عام 2019.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية قد افادت هي الاخرى بان السفينة الايرانية تم استهدافها من قبل البحرية الاسرائيلية مشيرة الى سلسلة هجمات مماثلة جرت في البحر المتوسط خلال العام المنصرم .

وكان متحدث باسم شركة "أملاحة" الايرانية قد أعلن أمس الجمعة ، أن سفينة شحن إيرانية اصطدمت بجسم متفجر في البحر المتوسط، دون وقوع إصابات .ووصف المتحدث الإيراني الحادث بهجوم إرهابي.

ويشار الى ان مصادر اسرائيلية رسمية لم تعقب على هذا الخبر .

قيما يُذكر أنه من بين 190 كيلومتراً من الشواطئ في إسرائيل، ضرب القطران 170 كيلومترا، أي بنسبة حوالي 90% من شواطئها، حسبما صرحت سلطة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية سابقاً.

وكشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن إسرائيل استهدفت خلال السنتين الماضيتين، 12 سفينة إيرانية على الأقل، نقلت معظمها نفطاً في طريقها إلى سوريا، وذلك خشية ان تصل العائدات من بيع النفط الى "منظمات إرهابية" حسب وصف الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل إستخدمت ألغاماً بحرية لتنفيذ الهجمات ، وفي بعض الأحيان كانت السفن محملة بالأسلحة.

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد