يديعوت: تعيين قادة الأجهزة الأمنية بمصادقة سارة نتنياهو فقط

سارة نتنياهو - ارشيفية

قال المسؤول السابق في الصناعات الجوية العسكرية الإسرائيلية دافيد أرتسي، اليوم الجمعة، أنه اطلع على اتفاق سري بين بنيامين وسارة نتنياهو، تحصل بموجبه سارة نتنياهو على قوة ونفوذ وسطوة هائلة في مجال التعيينات، وخاصة التعيينات الأمنية.

وأضاف أرتسي لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في شهادة مصورة أمام الصحافي دان رافيف، إن الزوجين نتنياهو وقعا على الاتفاق السري بحضور المحامي دافيد شيمرون، قريب بنيامين نتنياهو وأحد أقرب المستشارين إليه. وقال أرتسي إنه التقى مع شيمرون خلال ولاية نتنياهو الأولى كرئيس للحكومة، في العام 1999.

وأشار إلى أن مجموعة ضباط سابقين في الجيش الإسرائيلي تقف وراء نشر مقطع الفيديو الذي يروي فيه شهادته حول الاتفاق السري، لكنه أضاف أنه تعهد بعدم الكشف عن الشخص أو الجهة التي تمول نشر مقطع الفيديو.

وقال أرتسي، إن الاتفاق يقضي بأن تعيين رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ورئيسا الموساد والشاباك مشروط بمصادقة سارة نتنياهو، وأنه بإمكانها المشاركة في اجتماعات سرية.

وأضاف أن الاتفاق، الذي يمتد على 15 صفحة، يقضي بأن الأمور المالية في العائلة تديرها سارة، وألا يحمل نتنياهو بطاقة ائتمان، وإذا احتاج مالا نقدا، فإن عليه أن يطلب ذلك منها. ويلزم الاتفاق نتنياهو باصطحاب سارة معه في حال خروجه في ساعات المساء.

ووفقا لأرتسي، فإن شيمرون أطلعه خلال لقاء بينهما في مقهى على الاتفاق السري بين الزوجين نتنياهو، لأنه أراد أن يتوسط أرتسي بعودته ليكون محامي الثري غيتا شروبير، بعدما استغنى الأخير عن خدماته. ونفى شيمرون أقوال أرتسي وهدد برفع دعوى قذف وتشهير.

وقال أرتسي إن الصحافي رافيف صوّر شهادته قبل تسعة أشهر، "وأنا لم أنشرها، وإنما نشرها أشخاص على علاقة مع دان رافيف. هناك مجموعة من ضباط كبار سابقين وأحدهم قام بذلك. لا أعلم من هو ولن يقولوا لي. ووقعت معهم على اتفاق أعده محامي من جانبهم. وتوجد حماية قانونية لي بموجب الاتفاق".

وتابع أرتسي أنه خضع لجهاز فحص الكذب مرتبين بخصوص هذه القضية.

وقيل الكثير عن سارة نتنياهو، زوجة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وبضمن ذلك تدخلها في عمل زوجها والتأثير على قراراته، وصولا إلى الملف 1000، المعروف باسم ملف المنافع الشخصية أيضا، الذي يتهم فيه نتنياهو بالحصول على كميات كبيرة بمئات آلاف الشواقل من السيجار الفاخر وزجاجات الشمبانيا التي تفضلها نتنياهو. لكن في الأيام الأخيرة تفجرت قصة في وسائل الإعلام الإسرائيلية، من شأنها أن تفوق بكثير الشبهات والاتهامات للزوجين نتنياهو، وتطرح علامات استفهام حول مجمل أداء نتنياهو كرئيس حكومة.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد