فضل ليلة الاسراء والمعراج 2021 - حكم الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج

الإسراء والمعراج

ينتظر المسلمون في كافة دول العالم كل عام ليلة الاسراء والمعراج، والذي تصادف يوم غدا الخميس 11 مارس 2021، حيث يعتبر شهر رجب من الاشهر الحرم ويستحب الصيام والقيام وكثرة الاعمال الصالحة، وسط اختلف العلماء في العام الذي وقعت فيه حادثة الإسراء والمعراج، فجرى الإمام النووي مع قول أنها وقعت قبل الهجرة بعام، وقال ابن حزم بالإجماع على ذلك.

وقال الشيخ محمد أبو بكر إن ليلة الاسراء والمعراج تعطي درس مهما لا يتقادم عبر الزمان والمكان ولا يختلف من مكان الى مكان لأنه درس مهم جمعتها ليلة واحدة، مضيفا ان الله يريد أن يلقن في الرسول صلي الله عليه وسلم الامة بإكمالها.

إقرء/ي أيضا..دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب - فضل الدعاء المستجاب 27 رجب

وأوضح الشيخ أن فضائل ليلة الإسراء والمعراج هي إثبات نبوءة النبى محمد وصدقها وتقديس ورفع مكانة المسجد الأقصى، إثبات أن النبي محمد هو خاتم الأنبياء بعدما صلى بهم إماما وذلك بعد أن كذهب أهل مكة بقصة الرسول.

وأشار الى ان الدارج والمشهور بين العلماء المسلمين يحتفلون بالإسراء والمعراج ليلة 27 من شهر رجب، مؤكدًا أنه لا يجوز للمسلم أن يصوم شهر رجب كاملًا لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- لم يصم شهرًا كاملًا سوى شهر رمضان المبارك.

ولفت أبو بكر الى أن الاوقات المستجاب بها الدعاء حال السجود، أو في الثلث الأخير من الليل، ولم يرد عن السلف الصالح أنهم خصوها بشيء من العبادات لا دعاء، ولا صلاة ولا غيرها.

وتعتبر ليلة الإسراء والمعراج أكبر المعجزات الحسيّة التي حدثت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، تُنبؤُ بعلو مكانته عليه السلام وعظيم قدره عند الله تعالى، فقد صلّى محمد صلى الله عليه وسلم فيها إمامًا بالأنبياء في المسجد الأقصى.

كما يعتبر ذلك إشارة أنَّ مقامه لا يعدله مقام، وأنه بلغ من التشريف ما لم يبلغه أحد، كما نزع الله في تلك الليلة مُلك بيت المقدس من بني إسرائيل، وانتهت القيادة الروحية التي كانت لهم.

وكان لهذه الليلة أثر عظيم في تثبيت فؤاد النبي عليه السلام وترطيب قلبه وجبر خاطره، بعد أن لاقى ما لاقي من قريش من إيذاء واضطهاد، وفي هذه الليلة أيضًا فرض الله تعالى على المسلمين خمس صلوات في اليوم.

قالت دار الإفتاء المصرية، في بيانها أن ليلة الإسراء والمعراج تبدأ من مغرب اليوم الأربعاء 26 رجب 1442هـ الموافق ١٠-٣-٢٠٢١ حتى فجر الخميس 27 رجب 1442هـ الموافق ١١-٣-٢٠٢١م

ما حكم الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج في شهر رجب؟

تقول دار الافتاء المشهور المعتمد من أقوال العلماء سلفًا وخلفًا وعليه عمل المسلمين أنَّ الإسراء والمعراج وقع في ليلة سبعٍ وعشرين من شهر رجب؛ فاحتفال المسلمين بهذه الذكرى في ذلك التاريخ بشتَّى أنواع الطاعات والقربات هو أمرٌ مشروعٌ ومستحب؛ فرحًا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمًا لجنابه الشريف، وأما الأقوال التي تحرِّمُ على المسلمين احتفالهم بهذا الحدث العظيم فهي أقوالٌ فاسدةٌ وآراءٌ كاسدةٌ لم يُسبَقْ مبتدِعوها إليها، ولا يجوز الأخذ بها ولا التعويل عليها.

الدروس المستفادة من ليلة الاسراء والمعراج

قال الشيخ محمد حسن، المحاضر والباحث في الشريعة الإسلامية، إن ما يجب تعلمه من حادثة الإسراء والمعراج أنه لا يجب اليأس مع الأمل والتفائل دائما.

وأوضح حسن خلال استضافته مع الإعلامي محمد جاد مقدم برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الجمعة، أن رحلة الإسراء والمعراج بدأت بعدما أوذي النبي محمد صلى الله عليه وسلم أثناء دعوته أهل الطائف للإسلام وسال الدماء من قدمه الشريف فركن إلى شجرة ودعا ربه.

وأضاف أن النبي محمد دعا ربه بالدعاء الشهير قائلا: «اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحل على سخطك، لك العُتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك».

وأشار إلى أن الله عز وجل أراد أن يُكرم النبي محمد فبعث إليه جبريل عليه السلام ليحمله على البراق- ما بين البغل والحمار- شديد البياض ويتميز بسرعته الفائقة، مضيفا أن الرسول صلى الله عليه وسلم ترقى حتى وصل إلى بيت المقدس في فلسطين ثم صلى بالأنبياء جميعا إماما وهذه دلالة كبيرة بأنه خاتم الأنبياء.

واختلف العلماء في العام الذي وقعت فيه حادثة الإسراء والمعراج، فجرى الإمام النووي مع قول أنها وقعت قبل الهجرة بعام، وقال ابن حزم بالإجماع على ذلك.

وذهب القاضي إلى أنها وقعت في العام الخامس قبل الهجرة، كما اختلفوا في أي شهر كانت، فذهب ابن الأثير والنووي وجمع آخر إلى أنها كانت في شهر ربيع الأول، في الليلة السابعة والعشرين منه، وأجمع عدد من العلماء على هذا القول، كما قيل إنها وقعت في شهر رجب، وقيل في شهر رمضان، وقيل في شهر شوال.

تعتبر ليلة الاسراء والمعراج من أعظم الليالي في حياة المسلمين، وقد انزل الله القرآن آية من آيات الله سبحانه وتعالى، هي نقطة تحول في طريق الدعوة الى الله.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد