صحيفة : حماس تدرس عدة خيارات بخصوص وضع الضفة بالانتخابات المقبلة

المصالحة الفلسطينية فنح حماس

نقلت صحيفة الأخبار اللبنانية عن مصادر في حركة حماس قولها إن الحركة تدرس عدّة خيارات بخصوص وضع الضفة الغربية في الانتخابات المقبلة، بما يُجنّبها ملاحقة الاحتلال لقياداتها وعناصرها هناك.

وأوضحت المصادر أن مِن بين تلك الخيارات مشاركة عناصر فاعلة في الحركة في قوائم منفصلة عن الأخيرة هناك، مقابل خيار آخر تدفع إليه بعض الأطراف داخل حماس، مُتمثّل في الذهاب نحو قائمة مشتركة مع فتح، في حين تُرجّح أصوات ثالثة الذهاب نحو قائمة مستقلة بشكل طبيعي بما يعني تحدّياً واضحاً للاحتلال، على اعتبار أن الاعتقالات لم تتوقّف منذ عام 2006، وأن الفرصة سانحة لتحقيق الفوز في الضفة.

وبحسب الصحيفة يتركز ضغط الاحتلال على حماس في الضفة الغربية، نظراً إلى وجود تأييد جماهيري واسع للحركة هناك (على رغم غياب جسمها التنظيمي)، بالإضافة إلى حالة السخط على ما أسمته الفساد المتفشّي في مؤسّسات السلطة، واستمرار الأخيرة في التنسيق الأمني مع الاحتلال الاسرائيلي.

وبحسب مصادر حماس، فقد اعتقلت السلطات الإسرائيلية، منذ إصدار المرسوم الرئاسي بالانتخابات، عشرات العناصر والقيادات الحمساوية في الضفة، فيما هدّدت آخرين بالاعتقال في حال ترشُّحهم على قائمة الحركة.

وكان الرئيس محمود عباس ، أصدر منتصف يناير/كانون ثان الماضي مرسوما بإجراء الانتخابات على 3 مراحل: تشريعية في 22 مايو/أيار، ورئاسية في 31 يوليو/تموز، والمجلس الوطني (برلمان يمثل فلسطينيي الخارج) في 31 أغسطس/آب.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد