سلطة المياه بغزة: يوجد حفر لآبار مخالفة للاستفادة تجارياً في توزيع وبيع المياه

نائب رئيس سلطة المياه في غزة المهندس مازن البنا

قال نائب رئيس سلطة المياه في غزة المهندس مازن البنا، إنه يوجد تعدي على الأراضي الحكومية، وحفر لآبار مخالفة للاستفادة تجارياً في توزيع وبيع المياه.

وأضاف البنا في حديث لإذاعة صوت القدس : "نستقبل يوميا طلبات من المواطنين لتعميق آبارهم بسبب ملوحة المياه، وحوالي 10 مليون متر مكعب يتم ضخها بشكل مخالف في مناطق خان يونس ورفح، ونعمل على تنظيم عمل هذه الآبار وترخيصها وتقنين عملية استخراج المياه".

وأوضح: "المصدر الرئيس للمياه هو الخزان الجوفي وقدرته لا يتعدى 50 مليون متر مكعب سنوياً، ونستخرج نحو 200 مليون متر مكعب وهذا يؤدي للملوحة، وكميات الأمطار محدودة وفي المقابل المزارعين يقومون باستخراج المياه بشكل أكبر، في ظل تداخل مياه البحر مع الخزان الجوفي".

وتابع البنا "نحن مع الانتاج الزراعي وتوفير الأمن الغذائي ولكن مع وجود مصدر للمياه في ظل ما نعانيه وطلبنا من البلديات تقنين استخراج المياه، وندعو لوضع خطط للزراعة بالتعاون مع الجهات الحكومية وخبراء ومهندسين للحفاظ على المياه في قطاع غزة" .

وأشار إلى وجود تنسيق كامل مع جميع المؤسسات ذات العلاقة، مضيفًا: "رؤيتنا حل كامل لمشكلة مصادر المياه مثل تحلية مياه البحر، ومعالجة مياه الصرف الصحي، ولكن الحصار المفروض على قطاع غزة أدى للبطء في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية المتعلقة بالمياه".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد