ما الهدية التي نقلها نتنياهو سرا إلى السودان على متن طائرة "كوهين"؟

وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين

 كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت، عن المراسلات التي حدثت مؤخراً بين حكام دولة السودان وإسرائيل، والتي مهدت للتطبيع الكامل بين البلدين.

وأماطت الصحيفة يوم أمس الجمعة ، اللثام عن الزيارة التي زارها وزير المخابرات الأسرائيلي " إيلي كوهين " إلى السودان بداية العام لتمهيد التطبيع مع السودان.

وأوضحت الصحيفة أن الهدية التي أرسلها نتنياهو لوزير المخابرات إلى السودان كانت عبارة 5 أجهزة تنفس إصطناعية ، تقدر قيمة كل جهاز بعشرات الآلاف من الدولارات.

وبينت أن هذه الخطوة جاءت دون أن يعلم به أحد في وزارات الأمن  والخارجية والمالية، موضحةً أن تلك الوزارات إكتشفت هذا الأمر عن طريق الصدفة.

أما على رأس جهاز الأمن السياسي الإسرائيلي، فقد فوجئوا مؤخراً  بمعرفة أن الوزير كوهين كان ينقل ليس فقط الأشخاص ولكن أيضاً البضائع على متن طائرته إلى السودان. خمس أجهزة تنفس إصطناعية متطورة تُمنح شخصياً، "هدية خاصة من حاكمنا إلى حاكمهم" !.

وقال مكتب كوهين إنها المرة الأولى التي يقود فيها وزير إسرائيلي وفدا إلى السودان، بحسب وكالة فرانس برس للأنباء.

وبحسب متحدث إسرائيلي، التقى كوهين وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم، ووقع الاثنان مذكرة شملت الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية.

وفي السادس من شهر يناير الماضي، وقع السودان اتفاقية التطبيع مع إسرائيل، لينضم إلى المغرب والإمارات والبحرين التي قامت بالأمر نفسه في الآونة الأخيرة.

وجاء توقيع السودان قبل مضي شهر على إعلان الولايات المتحدة إزالة السودان من قائمتها بالدول الراعية للإرهاب.

ولم تتوقف منذ ذلك الحين المظاهرات الاحتجاجية على التطبيع في السودان.

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد