سويسرا: مقترح للتصويت بحظر غطاء الوجه في الأماكن العامة

حظر نقاب

قررت الحكومة السويسرية، التصويت غدًا الأحد، على مقترح مُلزِم لجميع البلاد، أطلقته الجماعات اليمينية، بعنوان"نعم لفرض حظر على إخفاء الوجه".

وقدم المقترح جماعات يمينية قريبة من حزب الشعب السويسري (يمين محافظ)، طالبت بحظر تغطية الوجه في الأماكن العامة، لا سيما في الشوارع، وفي وسائل النقل العام، والمكاتب، والمطاعم، والمتاجر وملاعب كرة القدم، دون أي استثناءات للسائحين.

وبحسب موقع "سويس إنفو" السويسري، يهدف المقترح الذي أطلقته الجماعات اليمينية لحظر تغطية الوجه في الاماكن العامة، من بينها ارتداء النقاب والبرقع، وغير ذلك من الممارسات منها غير الدينية أيضا لإخفاء الوجه في الأماكن العامة، كارتداء الأقنعة أو الخوذات التي تخفي الوجه خلال الاحتجاجات.

يشار إلى أن هذا المقترح جاء في وقت أصبح فيه ارتداء الناس للأقنعة الطبية الواقية إلزاميا في الأماكن العامة المزدحمة بسبب انتشار فيروس كورونا .

كما قامت نحو 15 دولة في أوروبا باعتماد قانون يَحظر تغطية الوجه في الأماكن العامة، في العقد الماضي، وكانت فرنسا هي الدولة الأوروبية الأولى التي تحظر ارتداء البرقع والنقاب عام 2011، من ثم قامت ثلاث دول أخرى مجاورة لسويسرا هي ألمانيا وإيطاليا والنمسا بفرض قيود تمثلت إما بالحظر العام، أو بتدابير محددة وإقليمية.

وفي سويسرا، قام كانتونان من كانتونات البلاد الـست والعشرين بفرض حظر على ارتداء النقاب والبرقع منذ عام 2016، كما حظر 15 كانتونا آخر تغطية الوجه خلال المظاهرات والأحداث الرياضية.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد