وزير العدل : يجرى تحضير لائحة اتهام حول ما حدث يوم الجمعة السوداء برفح

فلسطينية تركض خوفا من القصف الاسرائيلي على غزة صيف 2014

قال وزير العدل في الحكومة الفلسطينية محمد شلالدة اليوم الخميس إنه يجرى تحضير لائحة اتهام حول ما حدث في محافظة رفح جنوب قطاع غزة في يوم الجمعة السوداء خلال الحرب على غزة صيف عام 2014 من استهداف متعمد للمدنيين.

وأوضح شلالدة في حديث مع إذاعة صوت فلسطين ان قرار المدعية العامة هو قرار تاريخي، وفلسطين اسهمت مساهمة فعالة في تعزيز القضاء الجنائي الدولي، وهذا انجاز يسجل للدبلوماسية الفلسطينية.

وأضاف :" قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية الأخير: يعني من الناحية القانونية أن التحقيق استوفى شروطه، وهذا يؤكد أن هنالك جرائم حرب ارتكبت في فلسطين، خاصة خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة وكذلك بحق الأسرى، وبحق السكان عبر الاستيطان".

وبين شلالدة ان هذا القرار هام جدا للبدء بالقبض والتسليم والمحاكمة لقادة الاحتلال في الاقليم الفلسطيني(..) موضحا ان المحكمة الجنائية الدولية ستقوم بالنظر في عدة ملفات، وخاصة في الجرائم الأشد خطورة، بمعنى أنه سيقدّم للمدعية قائمة بالجرائم المرتكبة في فلسطين، وستكون الأولوية للجرائم الأشد خطورة.

وقال وزير العدل :" من الناحية الإجرائية فإنّ الخطوة الأولى هي تصنيف الجرائم، ثم توجيه لائحة اتهام بحق الأفراد المسؤولين عبر الطريقة التي تراها المحكمة مناسبة".

وأوضح ان التعاون القضائي مع المحكمة الجنائية من قبل الدول الأعضاء، يلعب في الوقت الحالي دورًا مهمًا، شاكرا الدول التي ساندت فلسطين حتى هذه اللحظة.

ويوم أمس الأربعاء، أعلنت المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق في جرائم حرب بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح بيان مكتب المدعية العامة فاتو بنسودا أن "التحقيق سيغطي الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة، والتي يدعى أنها ارتكبت منذ 13 يونيو/ حزيران 2014".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد