أول تعليق من نتنياهو على قرار الجنائية الدولية

بنيامين نتنياهو

عقب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، مساء اليوم الأربعاء 3 مارس 2021، على قرار الجنائية الدولية والذي قررت فيه بشكل رسمي فتح تحقيق بجرائم حرب في الأراضي الفلسطينية.

وقال نتنياهو في تعقيبه على القرار، إن "إسرائيل تتعرض للهجوم الليلة".

وادعى أن قرار المحكمة الجنائية الدولية "يمثل جوهر معاداة السامية وجوهر النفاق".

وتابع أن "المحكمة قضت بأن جنودنا الأبطال والأخلاقيين الذين يحاربون الإرهابيين هم مجرمو حرب"، على حد مزاعمه.

وأضاف نتنياهو أن الحكومة الإسرائيلية "ستحمي جميع الجنود والمدنيين وستقاتل لإلغاء هذا القرار".

فيما قال وزير الخارجية الإسرائيلية غابي أشكنازي: "إن قرار المدعية بفتح تحقيق ضد "إسرائيل" هو إفلاس أخلاقي وقانوني، إنه قرار مسيس يحول المحكمة إلى أداة في أيدي المتطرفين الذين يدعمون المنظمات الإرهـابية والهيئات المعـادية للسامية".

يشار إلى أن المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي فاتو بنسودا قد أعلنت مساء اليوم الأربعاء، بدء مكتبها بإجراء تحقيق يتعلق بالوضع في فلسطين.

وقالت بنسودا إنّ التحقيق سيغطي الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة، والتي من المفترض أنّها ارتكبت في القضية ذات الصلة منذ 13 حزيران/ يونيو 2014.

وأضافت بنسودا أنّ مكتبها سيحدد الأولويات المتعلقة بالتحقيق في الوقت المناسب، في ضوء التحديات المتعلقة بجائجة كورونا ، وقلة الموارد المتاحة، وعبء العمل الثقيل المطلوب من المحكمة إنجازه.

ومن جانبها، رحّبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بقرارالمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، بدء مكتبها بإجراء تحقيق يتعلق بالوضع في فلسطين.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد