ملحم يتحدث عن مشروع توليد الطاقة الكهربائية في المنطقة الصناعية بغزة

المنطقة الصناعية في غزة - أرشيف

قال ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية في رام الله ، اليوم الثلاثاء، بأنه سيتم اعتماد التعرفة الكهربائية لمشروع توليد الطاقة الكهربائية في المنطقة الصناعية، من خلال المشروع الاستثنائي لمصادر الطاقة المتجددة أي الطاقة الشمسية، والتي ستوفر طاقة كهربائية بحوالي أقل 10% من الأسعار المتداولة. 

وبين ملحم في حديثٍ له عبر "إذاعة صوت فلسطين" تابعته سوا"، الأهمية الكبرى لهذا المشروع في قطاع غزة ، لما فيه من تشجيع للقطاع الصناعي للاستثمار في المنطقة الصناعية، واعادة و فتح المصانع التي أغلقت في السابق بسبب العجز الكهربائي، موضحاً بأن قدرة الطاقة ستبلغ حوالي 7.3 ميغا وات. 

ووضح بأن المشروع جاء وفق أسعار الكهرباء العالية في القطاع، وخاصةً للقطاع الصناعي فهي تتراوح ما بين شيكل و 80 اغورة لكل كيلووات/ساعة ، مبيناً بأن السعر الذي سيوفره هذا المشروع حوالي 72 أغورة  شامل الضريبة للمستثمرين.  

وتابع:" بأن التعرفة المحددة خاضعة للنموذج المالي لمشروع انتاج الطاقة الشمسية حتى يكون مجدي اقتصادياً، ويُمكن الشركة المستثمرة صاحبة المشروع من اعادة رأس المال خلال عدد من السنوات" 

وأفاد بأن التعرفة بشكل دوري وفقاً للتطورات، أي في حال تم استقرار كهربائي بغزة سيكون إعادة نظر بالتعرفة حتى تكون مناسبة للأسعار المتداولة. 

وأشار ملحم الى أن المشروع التي صادقت عليه الحكومة بالأمس، والذي سيعمل إحالة عطاء ادارة المعلومات المتكامل لشركات توزيع الكهرباء، هو مشروع نوعي ومميز تنظمه سلطة الطاقة؛ لتوحيد مرجعيات المعلومات التي ترد من شركات التوزيع، وذلك من خلال تركيب نظام الكتروني موحد لجميع شركات التوزيع؛ بهدف التسهيل على سلطة الطاقة ومجلس التنظيم مراقبة عمل شركات التوزيع وزيادة كفاءتها من خلال توحيد شامل للأعمال. 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد