رام الله: وزارة التنمية تطلق مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية

وزير التنمية الاجتماعية

أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية، ضمن مشروع تعزيز الحماية الاجتماعيّة المموّل من البنك الدولي، سلسلة من التدريبات الهادفة لتنمية المهارات الإداريّة والقياديّة لمدراء المديريات ونوّابهم، اليوم الأحد، في فندق الكرمل ب رام الله .

وأكد مدير عام الموارد البشرية ماهر حلايقة، خلال افتتاحه التدريب على مواصلة الوزارة تعاونها مع البنك الدولي، وكل الشركاء لبناء قدرات الكادر البشري لتحسين جودة الخدمات المقمة للمستفيدين.

وفي كلمته الافتتاحية، صرّح وزير التنمية الاجتماعيّة، أحمد مجدلاني، بأنّ هذا التدريب يهدف إلى تعزيز وتنمية قدرات المدراء، وإكسابهم مهارات تعزز من مهارات قيادة وإدارة الجهود التي تبذلها الوزارة، ويحسّن من قدرات المديريّات والعاملين فيها على تطبيق منهجيّة محدّثة لإدارة الحالة، والسجل الوطني الاجتماعي.

 وتابع مجدلاني، أنّ هذه القدرات ستنعكس إيجاباً على عمل الأخصائيّين الاجتماعيّين، والمشرفين المهنيّين، الأمر الذي سيؤدي إلى تحسين الخدمات المقدّمة للمستفيدين من الوزارة وكفاءتها.

وأكد مجدلاني أن هدف التدريب رفع مستوى الأداء والخدمة للمستفيدين ومواكبة جهود ورصد كل الامكانيات والطاقات لبناء قدرات كافة العاملين في إدارة البرامج والخدمات المقدمة في الميدان.

وبدورها، أوضحت مديرة المشروع، ابتسام الحصري، أنّ التدريب الذي يمتدّ على مدار ثلاثة أيّام، يحتوي على مواضيع متعدّدة عن الإدارة وأنواعها، والتخطيط الاستراتيجي ومراحله، ومفاهيم وأساسيات المتابعة والتقييم، والتدخّل الاجتماعي، إلى جانب إدارة الاجتماعات وورش العمل وتيسيرها، وحلّ النزاعات كموضوع مستجدّ في أساليب حلّ المشكلات الاجتماعيّة.

بالإضافة إلى مواضيع تتعلّق بالتشبيك وبناء العلاقات مع الشركاء، لتعزيزها مع المؤسّسات المختلفة، والتفكير الناقد والإبداعي، وتسخير ذلك في استثمار الموارد الاجتماعيّة لخدمة الفئات المستفيدة من برامج وزارة التنمية الاجتماعيّة، والعلاقات العامّة والإعلام، ودوره في الإعلان عن خدمات الوزارة وكيفية وصول المستفيدين إليها بأنجع الوسائل التي تسهّل على المواطنين.

وتفاعل المشاركون مع المواضيع المقدّمة ضمن سلسلة التدريبات، مشيرين إلى أهميّتها، كونها تمسّ صلب عملهم بشكل مباشر، وتعزّز قدراتهم في إدارة وتوجيه عمل المديريّات، والتخطيط، وتنفيذ وإدارة ومتابعة وتقييم الوظائف الخاصّة بالمديريّات بما ينسجم مع الأهداف الاستراتيجيّة للوزارة، إلى جانب تزويدهم بالمهارات اللازمة لتوجيه الموظّفين والباحثين الاجتماعيّين في مناطق صلاحيّاتهم، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على نوعيّة وجودة الخدمة المقدّمة للأسر المستفيدة من برامج الوزارة.

ويشار إلى أن وزارة التنمية الاجتماعيّة، ستعقد سلسلة تدريبات لاحقة، في مختلف مديريّات التنمية الاجتماعيّة، تهدف إلى تنمية وتعزيز المهارات القيادية والإدارية للباحثين الاجتماعيّين والمشرفين المهنيّين، والعاملين في المديريّات، ممّا سيكون له الأثر الملموس على خلق أساليب حديثة في التعامل مع الأسر المستفيدة من برامج الوزارة، والخدمات المقدّمة إليها.

ويذكر أن مشروع "تعزيز الحماية المجتمعية" الذي تنفذه وزارة التنمية الاجتماعية، بتمويل من مجموعة البنك الدولي، يهدف إلى تطوير وتطبيق منهجية شمولية للتدخل الاجتماعي والمهني مع الأسر الأكثر فقراً وتهميشاً في المجتمع الفلسطيني، من خلال تطوير نظام سجل اجتماعي وطني موحّد لإدارة عمليات الاستهداف وتعزيز تكاملية التدخلات المتنوعة التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية وكافة شركائها وبالتالي تحقيق عدالة أكثر لهم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد