أمريكا تسمح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون" بشكل طارىء

لقاح كورونا

سمحت الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام لقاح "جونسون أند جونسون" بشكل طارئ، بحسب ما أعلنت وكالة الأدوية الأميركية، اليوم الأحد.

وأفادت القائمة بأعمال رئيسة الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير (أف دي إيه) جانيت وودكوك، إن "التصريح باستخدام هذا اللقاح يوسع قائمة اللقاحات المتاحة، والتي تعد أفضل وقاية طبية من كوفيد-19، لمساعدتنا في مكافحة هذه الجائحة التي اوقعت أكثر من نصف مليون وفاة في الولايات المتحدة".

وبدوره رحب الرئيس الأميركي جو بايدن، بالموافقة على استخدام لقاح شركة جونسون أند جونسون، لكنه شدد في المقابل على ضرورة مواصلة توخي الحذر.

وصرح بايدن في بيان له "هذا خبر سارّ لجميع الأميركيين، وتطور مشجع في جهودنا لإنهاء الأزمة"، مضيفاً "لكن لا يمكننا الآن أن نتخلّى عن الحذر، أو أن نعتبر أنّ النصر أمر محتوم".

وبعد هذه التصريح، يصبح هذا اللقاح ثالث جرعة مضادة لفيروس كورونا أعطي الضوء الأخضر لها في أميركا، في إطار التصدي لكوفيد-19، الذي أوقع أكثر من نصف مليون وفاة في البلاد.

كما أن اللقاح الذي تصنعه شركة "جونسون أند جونسون"، والذي بدأ استخدامه في جنوب أفريقيا، منتظر بشكل خاص في العالم لأنه خلافاً للقاحات الأخرى لا يتطلب إلا جرعة واحدة، ولديه ميزة أخرى في المجال اللوجستي إذ يمكن تخزينه في درجات حرارة البراد، ما يسهل بشكل كبير توزيعه.وأعلنت الحكومة الأميركية أن هناك ثلاثة ملايين جرعة على الأقل من لقاح جونسون أند جونسون، جاهزة للتوزيع "اعتبارا من الأسبوع المقبل".

وتعهّدت جونسون أند جونسون بتأمين 100 مليون جرعة للولايات المتحدة، قبل نهاية يونيو، وكانت إدارة الغذاء والدواء أصدرت مجموعة من الوثائق في وقت سابق هذا الأسبوع، أكدت فيها فعالية هذا اللقاح.

ومع طلبية 600 مليون جرعة من فايزر وموديرنا، سيكون لدى الولايات المتحدة بحلول نهاية يوليو، ما يكفي من اللقاحات لتطعيم كل السكان تقريباً، حيث إعطاء الضوء الأخضر للقاح جونسون أند جونسون من شأنه تسريع حملة التطعيم بشكل إضافي.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد