دعاء الليلة الخامسة عشر من رجب 2021 - شهر رجب 1442 وأفضل أعماله وسبب تسميته

دعاء الليلة الخامسة عشر من رجب 2021

تنشر لكم وكالة سوا الاخبارية، اليوم السبت 27 فبراير 2021، دعاء نصف شهر رجب 1442، حيث يستغل المسلمين الايام هذه في الدعاء والتضرع الى الله سبحانه وتعالي حيث ازداد البحث عليا خلال الساعات القليلة الماضية مع تصادف الليلة الخامسة عشر.

ويتمثل شهر رجب أهمية كبيرة عند المسلمين بسبب حدوث معجزة الاسراء والمعراج وهي الرحلة من مسجد الحرام بمكة المكرمة الى المسجد الأقصى في القدس امام المعراج هو الصعود الى السموات السبع.

وقالت وسائل إعلام دنية إن كلمة رجب جاءت من الرجوب بمعنى التعظيم وفيه حدثت ((أية))"الإسراء والمعراج" وليست معجزة ولا وجود لكلمة معجزة في كلام الله وهديه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

ويعد شهر رَجَب الشهر السابع من السنة القمرية أو التقويم الهجري ويقال (رجب الرجل الأسد) أي هابه وخاف منه، وهذا الشهر من الأشهر الحرم ويمثل أهمية بالنسبة للمسلمين لحدوث معجزة "الإسراء والمعراج".

كلمة رجب جاءت من الرجوب بمعنى التعظيم، وأيضا كان يطلق عليه رجب "مضر" لأن قبيلة مضر كانت لا تغيره بل توقعه في وقته بخلاف باقي العرب الذين كانوا يغيّرون ويبدلون في الشهور بحسب حالة الحرب عندهم وهو النسيء المذكور في قوله تعالى: (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِه الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّه) سورة التوبة:37، وقيل أن سبب نسبته إلى مضر أنها كانت تزيد في تعظيمه واحترامه فنسب إليهم لذلك.

نصف دعاء رجب: –

رجب يتضرع نصف شهر، أعوذ من ضيق قلبي، والكلام الذي ابتلع، والشعور بعدم التذمر أو التفاهم.

بارك الله فينا في رجب ورجب وشعبان حتى رمضان، وأعاننا على الصوم والقيام بالأمور، وحفظ لساننا وبصرنا، ولا تجعله يشعر بالجوع والعطش.

نصف صلاة رجب 1442: –

1- اللهم باركنا في رجب وشعبان، لقد بلغنا شهر رمضان الكريم، وأعنا على الصوم والصلاة وحفظ ألسنتنا.

2- يا الله غفرانك أملي من عملي ورحمتك أوسع من ذنوبي والله إن كانت خطيتي أعظم عليك غفرانك أعظم من ذنبي الشخص الأسمى (بعد كل صلاة) لن يكشف الله له يوم القيامة سلوكه القبيح، ولن ي فتح كنبة لسلوكه السيئ.

3- اللهم أنزل رحمتك من السماء على قبور المسلمين في كافة جوانب العالم، واغفر لهم ذنوبهم التقصير، وتجاهلهم، وارحمهم، وبرد أرضهم. عاملهم برحمتك بدلاً من عدلك.

4- الحمد لله لأن هناك قلبًا ينبض، وعين واحدة ترى النور، ويد واحدة تلوي كل شيء، وتجعلنا نتحمل احتياجاتنا دون أي مساعدة.

5- يا الله ذوق قلب حبيبي بمغفرك وحبك الحلو. تعال معي مع شفقتك.

6- اللهم استغفر الله عن كل حق، وهذا سبب لتقليل الرجاء، والعودة لـ الدعاء، وتكرار الكوارث، والهموم المتزامنة، وتكاثر الحزن ، ونستغفرك في كل مرة لا نذكرك فيها.

7-يا سيدي، عندك عبيد ينتظرون البشرية، وهم ينتظرون البشرية، وهناك عبيد يشفيونهم، ومؤمنون يرجون أن ترحمهم، فرحمهم.

أفضل أعمال شهر رجب: –

خلال شهر رجب والشهر الكريم بشكل عام، هناك أربعة أشياء يجب على المسلمين فعلها لطاعة المسلمين، كثير منها.

في شهر رجب أول هذه الأشياء المُرضية: الإفراط في الصلاح، والاجتهاد في الطاعة، وكذلك التنشئة والمثابرة فيها، فهذه عبادة بقية الأشهر، والسبب.

2- الأمر الثاني الذي يستحب في شهر رجب السماح للمؤمنين بالعبادة الموسمية في هذه الأشهر، مثل صيام يوم ي، وعرفات، وصيام أيام الصيام، حتى يستفيد المؤمنون منها. هو – هي. أسورا.

3- في شهر رجب يستحب الأمر الثالث، لأنه في هذه الأشهر لعظمته عند الله لا بد من ترك الظلم، خاصة بحرمانها من أنفاس السراء حتى يوقف الظلم عن الإنسان. . التعرض للقمع في الأشهر المتبقية.

4. رابعاً: زيادة الصدقات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد