إسرائيل تتهم إيران بتفجير سفينة لها قُبالة سواحل عُمان

السفينة الإسرائيلية المستهدفة قبالة الخليج العُماني

صرح مسؤولون إسرائيليون في وزارة الدفاع الإسرائيلية لأول مرة، بأن إيران تقف وراء انفجار سفينة الشحن التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغر. 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، بأن الانفجار وقع في وقت مبكر من يوم الخميس المنصرم لسفينة كانت تنقل سيارات إلى سنغافورة من مدينة الدمام في السعودية، حيث تعرضت السفينة لأضرار جراء الإنفجار أثناء رحلتها  في منطقة خليج عُمان دون ذكر أي إصابة بشرية.

ووفقاً للصحيفة فقد قال مالك السفينة، رامي أونغر وهو  أحد أكبر مستوردي السيارات في إسرائيل، إنه "لا يعلم هل هناك علاقة بما تعرضت له سفينته والتوتر القائم بين إيران والولايات المتحدة أو لأن ملكية السفينة إسرائيلية".

وأضاف "لا يمكننا أن نعرف بالضبط ما حدث حتى رست  السفينة في ميناء دبي. إما صواريخ أو ألغام وضعت على جانب السفينة"

ونقلت الصحيفة عن خبير في الاستخبارات الأمريكية تأكيده أن "السفينة لم تصطدم بلغم بحري وإنما أصيبت من فوق سطح الماء وليس تحته ".

وبالجدير بالذكر أن الإنفجار نتج عنه فتحتين بقطر حوالي متر ونصف في جانب السفينة ، لكن محركها لم يتضرر وشقت السفينة طريقها إلى ميناء في دبي، حيث سيتم إصلاح الأضرار.

وتأتي هذه الهجمات وسط توترات متزايدة بين الإدارة الأمريكية السابقة وإيران، عقب قرار الرئيس السابق دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران.

كما تتزايد التوترات في المنطقة بالوقت الراهن، حيث يحاول الإيرانيون الضغط على إدارة جو بايدن الجديدة، مما يشير إلى أنها مستعدة للعودة إلى الاتفاق النووي ، لكنها تطالب طهران بالعودة للالتزام بالاتفاق، حيث جاء التعبير عن هذا في الهجوم الأمريكي الذي وقع يوم أمس على الميليشيات الموالية لإيران في شرق سوريا، وهو القصف الأول في المنطقة الذي أكده بايدن شخصياً.

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد