وزير شؤون القدس يدعو لدعم مشاركة المقدسيين في الانتخابات المُقبلة

وزير شؤون القدس فادي الهدمي

دعا وزير شؤون القدس فادي الهدمي ، اليوم الخميس، المجتمع الدولي للعمل على دعم مشاركة المقدسيين في الانتخابات الفلسطينية المرتقبة.

وأكد الهدمي في بيان له، أنه من حق المقدسيين بموجب الاتفاقيات الموقعة، المشاركة بالانتخابات الفلسطينية، وأن على إسرائيل ألا تعرقل مشاركتهم بها.

وقال الهدمي "نحن لا نأخذ إذناً من إسرائيل لإجراء الانتخابات، وأنه يجب عليها عدم عرقلة مسيرتها أو منعها وعدم تهديد أصحاب حق الاقتراع، وملاحقة المرشحين واعتقالهم".

وأشاد الهدمي بتصريحات بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الداعية إلى تسهيل تنظيم عملية الانتخابات في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية.

وأوضح الهدمي قائلاً: "أننا نتوقع من الدول الأوروبية الصديقة، أن تتحرك بشكل مكثف لضمان عدم عرقلة إسرائيل للانتخابات في مدينة القدس، وأنه على هذه الدول أن تكون مستعدة ل فتح مقراتها بالقدس إذا لزم الأمر لتمكين المقدسيين من ممارسة حقهم الطبيعي بالانتخاب، كما كفلته القوانين الدولية".

وذكر الهدمي ما ورد في تقرير رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي حول القدس في عام 2012 حيث قال: "تستند سياسة الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالقدس الشرقية إلى المبادئ المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 242، ولا سيما عدم القبول بالاستيلاء على الأراضي بالقوة".

وأضاف التقرير أنه وفقاً للقانون الدولي، فإن الاتحاد الأوروبي يعتبر أن القدس الشرقية أرضا محتلة، وغير معترفٍ بالقرار الإسرائيلي بضم المدينة، وأن القدس إحدى قضايا الوضع النهائي في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وبالتالي يعارض أي تدابير من شأنها أن تحكم مسبقاً على نتيجة المفاوضات السلمية".

المصدر : وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد