نتيجة القبول للجامعات السودانية 2021 - مرفق الرابط

موعد نتيجة القبول للجامعات السودانية 2021

توقعت مصادر تربوية سودانية، اليوم الاربعاء 24 شباط 2021، موعد إعلان نتيجة القبول للجامعات السودانية 2021، بعد إعلان وزارة التربية والتعليم العالي انهاء المدة المحددة للتقديم الإلكتروني  للجامعات يوم الخميس الماضي، وذلك عبر موقع الادارة العامة للقبول وتوثيق الشهادات admission.gov.sd.

ورجحت المصادر الاعلان عن نتيجة القبول للجامعات السودانية 2021، خلال الساعات والايام المقبلة لجميع الطلاب الثانوية العامة في جمهورية السودان، وسط ترقب كبير من قبل الطلاب لأنها تعتبر الفترة العلمية مهمة في حياة الطلاب العلمية.

وفتحت وزارة التربية والتعليم، رابط التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2019، لطلبة الدور الأول من الذين حصلوا على شهادة الثانوية السودانية أو ما يعادلها للعام الدراسي المقبل، وحثت الوزارة الطلبة كافة إلى التوجه إلى مقرات مؤسسات التعليم في السودان حال لم يتمكنوا من التسجيل عبر رابط التسجيل للجامعات السودانية، داعية الجميع إلى التقديم فورا قبل انتهاء الموعد المحدد من قبلها بشكل نهائي اليوم.

رابط نتيجة القبول للجامعات السودانية 2021 إضغط هنـــــا

وقالت المصادر إن احتمال أن يكون التعليم الجامعي لهذا العالم عن بعد "إلكتروني"، مشيرة الى انه طلاب السنة الاولى سيتم تعليمهم في الجامعات مع الالتزام بكافة الاجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكانت الجامعات السودانية في وقت سابق قد أعلنت نشرت رابط التقديم معدلات القبول للتسجيل عبر موقع الجامعات ووزارة التربية والتعليم الرسمي الإلكترونية من 4 حتى 13 شباط الشهر الجاري.

نقوم بموقع وكالة سوا الاخبارية بتحديث نتيجة القبول للجامعات السودانية 2021، وتمكن الطالب من تحميل وتنزيل كشوفات النتيجة الثانوية من خلاله ادرج رقم الجلوس مباشرة، لجميع المحافظات والولايات السودانية، حيث يعتبر تأخر الإعلان نتيجة القبول للجامعات السودانية 2021، هذا العام بسبب الظروف الصعبة الذي يمر به العالم من انتشار فيروس كورونا المستجد وللحفاظ على سلامة الطلبة والمعلمين.

وفي وقت سابق ، نشرت الجامعات السودانية، اليوم الثلاثاء 9 فبراير 2021، رابط التقديم معدلات القبول للتسجيل في الجامعات السودانية، وذلك بعد إعلانها استقبال الطلاب في السودان في كافة الدول العربية خصوصا وأن جامعات السودان تتميز بانخفاض رسومها الجامعية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم السودانية، أن الجامعات الحكومة والخاصة الالكترونية فتحت الطلبات من 4 فبراير حتى 13 فبراير الشهر الجاري 2021، بشرط دفع كافة الرسوم الدراسية، مشيرة الى انه التقديم الكتروني بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت الوزارة إن رسوم استمارة التقديم في الجامعات السودانية للشهادات السودانية وغير السودانية من داخل السودان يجب سدادها 100 جنيه، والشهادات العربية والإجبارية من خارج السودان، رسوم التقديم 30 دولار أمريكي.

وأفادت الوزارة بأن يتم ترشيح الطالب للقبول في مؤسسات التعليم العالي بناءً على ترتيب الرغبات المسجل في استمارة الطلب، وتصحح الإدارة أخطاء في الترشيح للقبول في المدة التي تحددها اللجنة.

وأوضح الوزارة أن تمثل النسبة المئوية والتفضيل المعلن لكل كلية أو تخصص الحد الأدنى للترشيح، مشيرة الى ان هناك عدد من الشروط للقبول العام في الجامعات السودانية، بحيث يمكن للطلاب والطالبات التقدم للجامعة وفق شروط القبول العامة للجامعات.

ومنها النجاح في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، والتقدم للحصول على شهادة الثانوية العامة التي تم الحصول عليها في نفس العام.

ويشترط للقبول في مرحلة البكالوريوس نسبة محسوبة من المواد الإجبارية، والتي تؤهل للقبول فيها ثلاث دورات، والتي يتم تحديدها وفقًا للكلية أو التخصص.

ويتم القبول في الدبلومات بنسبة مئوية، والتي تحسب من خمسة مواد تحددها لجنة القبول، وتكون الشهادة الثانوية في نفس سنة القبول، يُسمح بتقديم الشهادات السابقة بعد إعلان نتيجة القبول للدور الأول.

ويمكن للطالب التنافس على القبول بعد استيفاء جميع شروط القبول العامة بشهادة الثانوية العامة التي يتم الحصول عليها في عام دراسي واحد.

وكانت وزارة التربية والتعليم السودانية، قد نشرت في 19 سبتمبر، نتائج امتحانات شهادة الاساس في ولاية الخرطوم 2020، حيث قدم ما يقارب 175 الف طالب وطالبة في كافة محافظات السودان.

وأعلن مدير القسم التحضيري بجامعة الخرطوم الأستاذ حمزة الفحل أن موعد إعلان نتائج امتحانات الشهادة الثانوية العامة 2020، عادة في منتصف 15 نوفمبر الشهر الحالي وذلك حتى يتمكن المعلمون من تصحيح الاوراق ومراجعتها لطلاب.

وشهدت محركات البحث الشهيرة خاصة جوجل، زيادة كبيرة في عمليات البحث على رابط سريع يفحص نتيجة القبول للجامعات السودانية التي تعتبر مهمة جدا لكل الطلاب للالتحاق في الكليات والتخصصات خلال الفترة والمراحل المقبلة.

ويعيش الطلاب في السودان اجواء صعبة بسبب تأجيل النتيجة، في ظل ترقب لإعلان نتيجة القبول للجامعات السودانية 2021، خلال الايام والساعات المقبلة، وذلك بسبب تأجيلها العديد من المرات بسبب المشاكل السياسية وانتشار فيروس كورونا المستجد.

وعاش الطلاب في السودان الشقيق أجواء صعبة منذ عدة أيام، في ظل الترقب لإعلان نتيجة الشهادة الثانوية السودانية، إذ كان من المنتظر أن تنشر قبل يومين لكن الظروف الحالية الذي فرضت على الوزارة قرر تأجيلها لعدة ايام، والتي تعتبر مهمة جدا لكل الطلاب للالتحاق بالصفوف والمراحل المقبلة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد