حكومة التوافق تتفقد لجان التوجيهي في الضفة وغزة

99-TRIAL- نابلس / سوا/ تفقد رئيس وزراء حكومة التوافق رامي الحمدلله وعددا من وزراء الحكومة، اليوم السبت، قاعات امتحان الثانوية العامة " التوجيهي " في مدينتي نابلس و غزة والتي بدأت عملها اليوم.
وشارك في الجولة التفقدية وزيرة التربية والتعليم العالي، خولة الشخشير، والوكيل المساعد لوزارة التربية والتعليم العالي، مسئول ملف الثانوية العامة  جهاد زكارنة، وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية بالمحافظة، وفي غزة شارك في الجولة كلًا من النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر وزير العدل سليم السقا، ووزير الأشغال والإسكان مفيد الحساينة، ووزير شئون المرأة هيفاء الأغا، وآخرون.

وأعرب الحمد لله عن أمله بالتوفيق والنجاح للطلبة، موضحا أن وزارة التربية والتعليم اتخذت جميع الإجراءات والاستعدادات لنجاح سير هذه العملية المهمة، باعتبار أن ’الشعب الفلسطيني الكنز الوحيد لديه هو القوى البشرية والتي تتمثل بالطلبة وهم قادة المستقبل والرصيد لعملية التنمية والاستدامة بفلسطين’.
ووجه التحية لوزارة التربية والتعليم والمحافظين والمسؤولين في المحافظات على حسن الأداء الترتيبات لسير الامتحانات بشكل منتظم .
وتابع الحمد الله ’ إنه منذ تشكيل الحكومة الـ16 ، بدأت  بتشكيل لجنة لدراسة وضع التربية والتعليم العالي وباشرت أعمالها، وهناك توصيات بانتظارها من هذه اللجنة  للمستوى التنفيذي، وسنقوم بدراستها حال تقديمها لنا، وسنتخذ إجراءات في ضوئها’.
 وأضاف: ’أن العملية التعليمة بحاجة إلي تغيير الآن، في ظل  العصر الحديث الذي يجب أن يكون الطالب محور العملية التعليمية وهو ليس المدرس، فالطالب هو عصر إنتاج المعرفة ونريد التعليم التطبيقي الذي ينتج معرفة’.
وأشار إلى انه  سيتم التركيز في الخطة الجديدة على التعليم التقني والمهني، في ظل تدني نسبة الملتحقين بهذه الفروع والتي وصلت الى 2.9 % فقط، موضحا أهمية تشجيع التعليم الزراعي والمهني.
وبين رئيس الوزراء أهمية أن تتخذ الجامعات مبادرات إبداعية  لتغير نمط التعليم فيها نحو البحث التطبيقي والتفكير التحليلي .
 بدورها أعربت الوزير الشخشير، عن أملها بالنجاح والتوفيق لطلبة الثانوية العامة في الضفة وقطاع غزة.
وتابعت "بخصوص نظام التوجيهي، سنعمل على دراسة التجارب السابقة والتوصيات وسندفع باتجاه التغيير بشكل يكون مقبولا لدى الجميع".
بدوره أشاد بحر خلال مؤتمر صحفي عقد بمدرسة مصطفى حافظ غرب مدينة غزة لوزيرة التربية والتعليم بحر بجهود وزارة التربية والتعليم السابقة والحالية على جهودها في تسيير امتحانات الثانوية العامة، معبرًا عن شكره للشرطة الفلسطينية على توفير الأمن والمناخ المناسب للطلبة.
وقال: "نبارك لوزارة التربية والتعليم على رأسها خولة الشخشير، هذا الجهد والعطاء فهي الوزارة التي كانت توحد صفنا الفلسطيني في المراحل السابقة عبر امتحانات التوجيهي واليوم تتوج الوزارة هذه الوحدة".
وتوقع بحر أن يكون هذا العرس الفلسطيني هو الخطوة الأولى لتوحيد الشعب الفلسطيني في كافة المجالات حتى نصل القدس .
وأوضح أن الزيارة لقاعات لجان الامتحانات تأتي في إطار المتابعة المستمرة من المجلس التشريعي للاطمئنان على سير الامتحانات خصوصًا في هذه المرحلة.
وتوجّه نحو 85 ألف طالب وطالبة في كافة محافظات الوطن صباح اليوم لتقديم امتحان "التربية الإسلامية" أول امتحانات الثانوية العامة (توجيهي) للعام الحالي في مختلف الفروع والتي تنتهي في الـ26 من الشهر الجاري. 
232
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد