سبب وفاة أحمد زكي يماني وزير البترول السعودي الأسبق -ويكيبيديا من هو أحمد زكي يماني

سبب وفاة أحمد زكي يماني وزير البترول السعودي الأسبق

أفادت وكالة الانباء السعودية الرسمية واس، اليوم الثلاثاء 23 فبراير 2021، بوفاة عراب الذهب الأسود أحمد زكي يماني وزير البترول السابق في العاصمة البريطانية لندن عن عمر يناهز 90 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

ونفت وسائل إعلام حلية كافة الانباء المتناقلة عبر منصات التواصل الاجتماعي حول وفاة وزير البترول السعودي الأسبق أحمد زكي يماني بفيروس كورونا المستجد"كوفيد19"، مؤكدة ان وفاته بعد صراع مع المرض.

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن الشيخ أحمد زكي يماني، وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، توفي في لندن، وسيتم مواراة جثمانه الثرى في مقابر المعلاة بمكة المكرمة.

وقاد يماني الحظر النفطي في 1973 والذي سبب أزمة كبيرة للغرب، كما كان رمزا لصعود قوة البترول العربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن «يماني» ولد عام 1930، وتولى وزارة البترول عام 1962، واختُطف عام 1975 من قبل الإرهابي الشهير كارلوس الملقب بـ«الثعلب»، خلال اجتماع لـ«أوبك» في فيينا.

اشتهر يماني بأسلوبه الأنيق ولحيته الصغيرة، وقد تحول خلال فترة عمله على مدى 24 عاما أدار خلالها الشؤون النفطية لأكبر منتج للخام في العالم إلى شخصية ذات شهرة عالمية خلال «صدمات النفط» التضخمية في السبعينيات من القرن الماضي.

وانتهى ذلك الدور بإقالته المفاجئة في 1986 بعد محاولة باهظة الثمن لرفع أسعار الخام، وهي استراتيجية باءت بالفشل وألقت بظلالها على سياسة النفط السعودية.

ودرس «يماني» الحقوق في جامعة القاهرة وتخرج في جامعة هارفارد، وقبل منصبه النفطي عمل مستشارا قانونيا لمجلس الوزراء ووزير دولة وعضو مجلس وزراء في عام 1960، وهو أول أمين عام لمنظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، ومؤسس ورئيس مركز دراسات الطاقة العالمي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد