الحايك: إلغاء الكابونة المضاعفة يزيد من سوء الاوضاع الاقتصادية بغزة

علي الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين بغزة

أكد علي الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين أن قرار الاونروا بالعمل بنظام الكابونة الموحدة للاجئين وإلغاء نظام السلة الغذائية المضاعفة من شأنه زيادة سوء الاوضاع الاقتصادية في قطاع غزة .

وقال الحايك في تصريح صحفي، إن الفئات التي كانت مستفيدة من السلة الغذائية المضاعفة هي بالأصل فئات مصنفة من أفقر الفقراء، لافتاً إلى قرار الاونروا يزيد من سوء أحوال فقراء غزة الاقتصادية، ويرفع أعداد الذين يعيشون عجزاً بتوفير احتياجاتهم الاساسية.

وأضاف الحايك أن قرار الاونروا الجديد (الكابونة الموحدة)، سيلحق الضرر بآلاف اللاجئين، سواءً من الاُسر التي كانت تتلقى مساعدات مضاعفة وتم تقليصها، أو الأسر التي توقف صرف المساعدات الغذائية لها بدعوى أن رب الأسرة أصبح من ذوي الدخل الثابت.

وأشار الحايك إلى أنه لا يتوجب تحسين أحوال أشخاص جدد على حساب أفقر الفقراء ووقف تقديم المساعدات للاجئين من ذوي الدخل الثابت المحدود، بل يتوجب على الاونروا ضم الأسر الجديدة من جانب، و زيادة المساعدات الغذائية المقدمة للاجئين من جانب آخر خصوصاً وأن غزة تعيش حصار متواصلاً من 14 عاماً ، خلف أزمات معيشية واقتصادية متعددة ،أبرزها تفشي الفقر والبطالة في القطاع.

وطالب الحايك الوكالة بضرورة التراجع عن قرار الغاء السلة الغذائية المضاعفة، العمل على إيجاد أليات جديدة لتحسين أوضاع اللاجئين الاقتصادية والانسانية.

ودعا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه سكان غزة، والعمل الفوري على دعم موازنة الأونروا لتمكينها من تقديم خدماتها، وخاصة برنامج المساعدات الغذائية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد