إطلاق قمر صناعي إسرائيلي إلى مدار حول الأرض

إطلاق سابق لقمر عاموس من وكالة ناسا

أعلنت جامعة تل أبيب الإسرائيلية عن إطلاق قمر صناعي متناهي الصغر "نانو"، من قاعدة فرجينيا إلى مدار حول الأرض.

وذكرت  صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اليوم الأحد، أن علماء إسرائيليون من جامعة تل أبيب، أعلنوا مساء أمس  السبت أنهم أطلقوا بنجاح قمراً صناعياً متناهي الصغر "نانو".

و أوضحت الصحيفة أن وزن القمر الصناعي الصغير يبلغ نحو 2.5 كيلوغرام ، وتم إطلاقه رسمياً أمس من قاعدة "ناسا" الواقعة في فرجينيا.

وأكد العلماء أن القمر الذي أطلقوه متطور جداً ، مؤكدين أنها المرة الأولى التي يتم فيها تصميم وتطوير وتجميع واختبار هذا الجهاز بالكامل في جامعة إسرائيلية قبل إطلاقه في الفضاء الخارجي.

من جهته قال البروفسور كولين برايس، رئيس قسم الدراسات البيئية في جامعة تل أبيب: "لقد أثبتنا أنه من خلال التخطيط الصحيح والتصغير والتعديل للعديد من التقنيات، يمكن بناء أقمار صناعية صغيرة وإطلاقها في الفضاء في غضون عامين من إنجاز الطلاب، بجزء بسيط من الميزانية المطلوبة لتصنيع أقمار صناعية من النمط القديم".

وبحسب المسئولين عن هذاالقمر فإن مهمته هي الدوران حول الكرة الأرضية على ارتفاع حوالي 400 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر، لإجراء العديد من التجارب أثناء مراقبة مستويات الإشعاع الكوني حول الأرض.

وقد أكد مئير أرييل، مدير مركز جامعة تل أبيب للأقمار الصناعية النانونية أن المهمة العلمية لهذا القمر هي "مراقبة هذا الإشعاع، وقياس تدفق هذه الجسيمات ومنتجاتها".

وشدد قائلا: "علينا أن نعي أن الفضاء بيئة محفوفة بالمخاطر، ليس فقط للبشر ولكن أيضًا للأنظمة الإلكترونية، فعندما تصطدم جسيمات صغيرة برواد الفضاء أو بالمعدات الإلكترونية في الفضاء، يمكنها أن تسبب أضراراً فادحة".

وأوضح "لهذا فستتيح المعلومات العلمية التي سيجمعها قمرنا الصناعي، تصميم وسائل حماية لرواد وأنظمة الفضاء".

يشار إلى أن إسرائيل كانت قد أطلقت في العام 2019 قمرها الصناعي "عاموس 17" عن طريق شركة "سبايس إكس" في قاعدة كاب كانافرال الأمريكية، بعد مرور ثلاث سنوات على المحاولة الفاشلة لإطلاق "عاموس 6".

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد